IMLebanon

عون: تشغيل مطار رينه معوض مطلب محق

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون ان “لا وجود في لبنان لما يسمى الاطراف، لأن لبنان منطقة واحدة، وكل شبر فيه يرتبط بالآخر، ولا تفريق بين اللبنانيين”، مؤكدًا ان خطاب القسم سينفذ بكامله خلال ولايته الرئاسية. وقال: “ما قلته في خطاب القسم أعيشه فعلا، فأنا من كتبه، وألتزم تنفيذ كل ما جاء فيه”.

عون لفت امام من “الحراك المدني في عكار وطرابلس” الى أهمية المحافظة على الارض وعدم هجرتها، وقال: “لا يجوز ترك الارض لان هذا يعني ترك الوطن. ان هويتنا لبنانية لان ارضنا اسمها لبنان، وعندما نهجر قرانا فإننا نهجر بذلك جزءا من وطننا، كما ان مصدر استمرارية الحياة هو في الارض وليس في مناجم الذهب او النفط، صحيح انها حاجات لها قيمة مادية، لكن غذاءنا هو من الارض، ويجب عدم التخلي عنها”.

وأضاف: “هناك قطاعان تم اهمالهما في السنوات الاخيرة هما الزراعة والصناعة، ولم يكن يحق لنا التلهي فقط بقطاع الخدمات الذي قد يعطي مردودا ماليا، لكنه لا يؤمن الحد الادنى من الاستقلالية ولا الغذاء والملبس. فكل التحية لاهل عكار والشمال، واقول لهم انتم في قلب لبنان ولستم على اطرافه”.

وأبلغ عون الوفد الشمالي بأن مطلب تشغيل مطار رينه معوض في القليعات وفتحه أمام الملاحة الجوية التجارية هو مطلب محق، لأن إعادة فتحه سوف يحقق ازدهارا لمنطقة الشمال، وسيواكب ذلك ورشة إصلاح للبنى التحتية.

كذلك أشار الى العمل على اعادة اعتماد سكك الحديد بعد انجاز الدراسة التي يجري اعدادها على مستوى كل لبنان، فضلا عن الطريق الدائري الذي يربط الشمال بالجنوب عبر بيروت.

هذا بحث عون مع وفد غرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقا الاوضاع الاقتصادية في منطقة البقاع.

مع جهة عرض عون الاوضاع المالية مع حاكم مصرف لبنان رياض سلامة الذي أكد استمرار الاستقرار المالي في البلاد، مشيرا الى استمرار المصرف المركزي في القيام بكل ما من شأنه المحافظة على الاستقرار التسليفي وبقاء لبنان منخرطا بالعولمة المصرفية.

واستقبل الرئيس عون الرئيس الجديد لهيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، كذلك استقبل المدير العام الجديد لقوى الامن الداخلي اللواء عماد عثمان، الذي شكره على الثقة التي أولاه إياها مع مجلس الوزراء، وتمنى عون لعثمان التوفيق في مهماته الجديدة، مركزا على دور قوى الأمن الداخلي وعلى التنسيق بينها وبين الاجهزة الامنية الأخرى للمحافظة على الأمن والاستقرار في البلاد.

وفي قصر بعبدا، وفد المركز الدولي لعلوم الانسان في جبيل برئاسة الدكتور أدونيس عكره.