IMLebanon

خوري لمزارعي القمح: دفع التعويضات للمزارعين تبدأ الاثنين

 

استقبل وزير الاقتصاد والتجارة رائد خوري، في حضور المدير العام للحبوب والشمندر السكري حنا العميل، وفد نقابة مزارعي القمح برئاسة خالد شومان وبحث معه في أوضاع زراعة القمح والمشاكل التي يعاني منها المزارعون.

اثر انتهاء الاجتماع، قال شومان: “لقد شجعنا الوزير رائد خوري كثيرا على دعم زراعة القمح وهو من الداعمين الاساسيين في مجلس الوزراء، لذلك تمنينا عليه طرح موضوع دعم القمح في اول جلسة للمجلس، ويتم التسعير كما وعدنا ب 590 ألف ليرة لبنانية للطن الواحد على ان يكون هذا الطرح للسنوات المقبلة كي يتمكن المزارعون من التصرف وفقا لهذه الاسعار”، شاكرا للوزير خوري تفهمه لواقع زراعة القمح.

من جهته، قال خوري: “اجتمعنا مع مزارعي القمح واستمعنا الى مطالبهم وشكواهم وسنعمل على معالجتها وفقا للانظمة والقوانين، كما سنبدأ اعتبارا من يوم الاثنين المقبل، بدفع التعويضات للمزارعين، وستتم على دفعات كل دفعة ل 75 مزارعا على ان تشمل الدفعة الاولى محافظة البقاع والدفعة الثانية الشمال والجنوب، وان قيمة التعويض هو 120 ألف ليرة لكل دنم اثبت المسح زراعته على اساس المساحات المزروعة فقط التي اصدرها المجلس الوطني للاستشعار عن بعد، والدفعة الثانية من الطلبات المستكملة سترسل الى ديوان المحاسبة الاسبوع المقبل. والدفعة الثالثة والاخيرة ترسل الى الديوان عندما تستكمل”.

واكد الوزير خوري ان “الوزارة حريصة على استلام المحاصيل لهذا الموسم 2017 وهي بدأت باتخاذ الاجراءات اللازمة بهذا الشأن، وساطرح الموضوع على جلسة مجلس الوزراء الاسبوع المقبل لشراء الموسم على اساس سعر 590 ألف ليرة للطن الواحد سنويا كما جرت العادة لان ما يهمنا هو التشبث بالارض وان الزراعة هي اساسية لتمكين المزراعين من الاستمرار”.