IMLebanon

الفاكهة المجففة وفوائدها الصحية!

 

تعتبر الفكهة المجففة مصدرا من المصادر الطبيعية الغنية بالألياف التي تلعب دورًا هامًا في صحة وتنظيم حركة الجهاز الهضمي مع وجود الغلوكوز الذي يساعد على سحب الماء إلى الأمعاء ليمنع حدوث الإمساك إلى جانب هذه الألياف، كما تساعد على الوقاية من أمراض أخرى كالسرطان والسمنة وأمراض القلب، ولا تتواجد كل تلك النسب من الألياف في الصورة الطازجة للفاكهة.

وتعتبر الفاكهة المجففة هي من أهم مصادر مضادات الأكسدة، و هو ما نشرته المجلات العلمية الحديثة أخيرا، وتحديدًا مادة البوليفينول Poly phenols التي ثبت فعاليتها في مقاومة أمراض القلب والسرطانات وهشاشة العظام والسكري وأمراض المخ . Advertisement

وتركز المواد الغذائية لعلاج الأنيميا وبناء العظام وتقوية الجهاز المناعي، وذلك بسبب إستخلاص نسبة الماء الموجودة بالفاكهة، فتتركز المواد الغذائية داخلخلها كالبيتا كاروتين و فيتامين هـ,أ ,ج والنياسين والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

 

 

وتحتوي الفاكهة المجففة على نسب قليلة أو تكاد تكون معدومة من الدهون، في الوقت نفسه التي تعد فيها مصدرًا هاما للسعرات الحرارية، حتى إنها تعد من أغنى مصادر الطاقة الطبيعية للرياضيين والذين يسعون لزيادة الوزن، لذلك يجب تناولها بحذر إذا كان الفرد يخضع لحمية غذائية لتخيفض الوزن أو يعاني من السمنة.

واخيرا اختر الفاكهة المجففة عضويًا، لأن التي تجفف بثاني أكسيد الكربون تسبب خطرًا على مرضى الربو والتهاب الشعب، والذي يمكن أن تؤدي إلى تعرضها لأزمات حادة، كما يمكن أن تفقد الفاكهة عند تجفيفها بهذه الطريقة الكثير من فيتامين (ج) أثناء هذه العملية .