IMLebanon

بو عاصي: لا جدل بين “القوات” و”الوطني الحر”

 

أعلن وزير الشؤون الإجتماعية بيار بو عاصي ان موقف حزب “القوات اللبنانية” بالنسبة الى قانون الانتخاب يرتكز على أمرين، الأول ضرورة إجراء الإنتخابات لأنها ملك الشعب وليست ملك الطبقة السياسية والثاني إجراؤها على أساس قانون إنتخابي جديد يؤمن صحة التمثيل.

بو عاصي، وعبر اذاعة “الشرق”، قال: “انطلقنا من 17 مشروعا، وبذلت جهود كثيرة الى ان وصلنا الى المشروع المختلط”، مضيفا ان “القوات” اطلعت على الصيغة الجديدة التي طرحها وزير الخارجية جبران باسيل، لكن لسنا وحدنا من يقرر شكل هذا القانون ولا بد للقوى السياسية الأساسية أن تطلع عليه وتعطي رأيها فيه. والمؤكد أننا على الطريق الصحيح ونحن متفائلون جدا بانه بات قريبا التوصل إلى صيغة جديدة تلائم الجميع، وعليهم أن يقدموا تنازلات حتى نصل الى قانون إنتخابات يرضي طموحات الشعب اللبناني لنطلق عملية إنتخاب برلمان جديد.

وعن التحالفات في قضاء البترون بين “القوات” و”التيار الوطني الحر”، قال: “التحالف إستراتيجي وأبعد بكثير من تحالف إنتخابي وسوف ينعكس حكما على التحالف الإنتخابي. أما ترشيح الدكتور فادي سعد في البترون فهذا أمر بديهي وطبيعي بعد قرار النائب انطوان زهرا بعدم الترشح”.

وردا على سؤال، نفى بو عاصي حصول اي جدل بين القوات والوطني الحر بشأن موضوع مشاركة القطاع الخاص بإنتاج الكهرباء.

وعن تمويل السلسلة من الضرائب، قال بو عاصي: “لا بد من إجراء موازنة فعلية وليس دفتر حسابات فقط”، مؤكدا ان تخفيف الفوائد على القروض السكنية زاد من الطلب على القروض.

وبشأن موضوع النازحين السوريين، شدد على ضرورة دعمهم من قبل الحكومة والمجتمع الدولي وكذلك دعم اللبناني المحتاج، لأن ضغط النزوح السوري أثر كثيرا على فرص عمل اللبنانيين.

واكد انه “سيكون للبنان خطة كاملة ومتكاملة في المؤتمر الذي سيعقد في بروكسل في نيسان المقبل”.