IMLebanon

ارسلان عن طرح باسيل: لماذا هذا التذاكي؟

 

أكد رئيس الحزب الديموقراطي اللبناني الوزير طلال ارسلان انه من غير الوارد لديه بتاتا القبول باقتراح رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، اذ ان هذا الاقتراح بحسب رأيه لا يركب على قوس قزح، مشيرا الى ان كل قوانين “المختلط”، بمعزل عن كيفية تفصيلها، تؤدي الى تشويه النسبية وتفريغها من مضمونها الحقيقي.

ارسلان، وفي حديث الى “الديار” لاحظ ان الشق النسبي في قانون باسيل مفخخ بالصوت التفضيلي في القضاء الامر الذي يؤدي الى الانتقاص من العدالة في النتائج، اما الشق المستند الى النظام الاكثري فيعزز الشرخ بين اللبنانيين على حساب العيش المشترك، مستنتجا ان ما هو مطروح اسوأ من “الارثوذكسي”.

وتساءل ارسلان: لماذا كل هذا التذاكي؟ فلينادوا علنا بخيار “الارثوذكسي” كما هو، ومن دون مواربة، بدل استحضاره عبر اعتماد خلطات هجينة وسلوك طرق التفافية لا توصلنا سوى الى المزيد من الفرز الطائفي والمذهبي.

واضاف: “بصراحة، إذا خيّروني بين المشاريع الهجينة التي تُطرح وبين قانون الستين، فانني اختار “الستين” برغم نقمتي الشديدة عليه.. نعم، انهم يدفعوننا الى الترحم على هذا القانون برغم كل عيوبه وسيئاته.”

وشدد ارسلان على ان الحل الجذري الوحيد يكمن في اعتماد النسبية الكاملة مع الانفتاح التام على مناقشة حجم الدوائر، منبّها الى محاذير التفريط بالفرصة الحالية لتحقيق نقلة اصلاحية نوعية، تساهم في تطوير النظام السياسي، أما إذا جرى اعتماد القانون المختلط فأخشى من ان نبقى تحت رحمته لسنوات طويلة.