IMLebanon

النظام في هلع… ماذا يحصل في دمشق؟

 

أعلنت مصادر في المعارضة السورية ان حالة هلع وذعر أصابت قوات النظام السوري في دمشق إثر تقدم فصائل مسلحة معارضة و”هيئة تحرير الشام” وفصائل أخرى وسيطرتها على عدة نقاط في محيط حي جوبر، شرق العاصمة.

وشهد حي جوبر اشتباكات عنيفة بين قوات النظام والفصائل المقاتلة وابرزها جبهة فتح الشام إثر محاولة الأخيرة التسلل بشكل مفاجئ إلى وسط العاصمة، وفق ما أفاد المرصد.

ولفت المرصد السوري لحقوق الانسان الى أن “مقاتلي الفصائل تمكنوا من التقدم في الحي والسيطرة على مبان عدة، وهم يكررون محاولاتهم للتسلل إلى منطقة العباسيين المجاورة في وسط العاصمة”.

وبهذه الخطوة، تكون الفصائل قد انتقلت من موقع الدفاع في جوبر إلى موقع الهجوم، بحسب المرصد.

وتتقاسم قوات النظام والفصائل السيطرة على حي جوبر الذي يعد وفق المرصد، خط المواجهة الأول بين الطرفين، باعتباره أقرب نقطة إلى وسط العاصمة تتواجد فيها الفصائل.

 

 

إلى ذلك، قطعت وحدات من جيش النظام السوري كافة الطرق المؤدية إلى منطقة العباسيين، فيما لازم السكان منازلهم خوفاً وخشية الرصاص الطائش والقذائف.

كما افاد ناشطون انه تم قطع الاتصالات والانترنت والكهرباء عن دمشق وسط انتشار للحرس الجمهوري والفرقة الرابعة.

وتخلل المعارك قصف مدفعي وغارات لقوات النظام على مناطق الاشتباك، فيما ردت الفصائل باطلاق قذائف صاروخية على أحياء عدة في وسط العاصمة، ابرزها العباسيين والمهاجرين وباب توما والقصاع.

ويهدف هجوم الفصائل في جوبر إلى تخفيف الضغط عن محوري برزة وتشرين بعد ساعات من تمكن قوات النظام من تحقيق تقدم هام بسيطرتها على أجزاء واسعة من شارع رئيسي يربط الحيين الواقعين في شرق دمشق.

ومن شأن استكمال قوات النظام سيطرتها على الشارع أن يسمح بفصل برزة كلياً عن بقية الأحياء في شرق دمشق.