IMLebanon

الحريري: هذا ما سنحمل الى بروكسيل!

كشف رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري عن انه سيتوجه مع وزراء التربية والشؤون الإجتماعية وشؤون النازحين إلى مؤتمر بروكسيل الأسبوع المقبل، لعرض خطة لبنان لمواجهة أعباء النزوح السوري، وطلب الدعم الدولي لها، مضيفًا خلال جلسة لمجلس الوزراء في السراي الحكومي: “ذاهبون بتصور موحد لكيفية التعاطي مع هذه الازمة”.

واعتبر ان حالة لبنان فريدة من نوعها إذ بات أكثر من ثلث قاطنيه من النازحين السوريين. وإذ رحب باستمرار المساعدات الإنسانية العربية والدولية للنازحين ريثما يتمكنوا من العودة الآمنة إلى بلدهم، قال الحريري: “علينا أن نشرح أن البنى التحتية والخدمات العامة وموازنة الدولة في بلدنا لم تعد تتحمل مثل هذا الضغط، فقد أعددنا خطة للنهوض بالبنى التحتية والخدمات العامة تفيد المواطنين اللبنانيين والنازحين السوريين على حد سواء، وهي خطة من شأنها أن تزيد النمو الإقتصادي وتوجد فرص العمل وبخاصة للشباب”.

وأضاف: “لقد وفى لبنان على أكمل وجه بكل التزاماته تجاه أزمة النزوح السوري منذ مؤتمر لندن في العام الماضي، وعلى المجتمع الدولي الآن أن يتحمل مع لبنان مسؤولية النهوض بالبنى التحية والخدمات العامة وبالاقتصاد اللبناني عموما”.

وشدد على ان لبنان يمثل نموذج العيش الواحد ونموذج الحل السياسي لكل أزمات المنطقة، معتبرًا ان من مصلحة العالم أجمع مساعدته على تحمل وطأة النزوح السوري على اقتصاده وبناه التحتية وخدماته العامة.