IMLebanon

باسيل يشارك في قداس الأحد في سيدني

 

شارك وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل ووزير الدولة لشؤون رئاسة الجمهورية بيار رفول بقداس الأحد في كاتدرائية سيدة لبنان في سيدني الذي ترأسه راعي الأبرشية المارونية المطران انطوان شربل طربيه، بمشاركة المئات من المؤمنين.

وقرأ رسالة بولس بالانكليزية الوزير باسيل وبالعربية الوزير رفول.

ورحب طربيه في عظته بالوزيرين باسيل ورفول وتمنى لهما التوفيق في مهمتهما الوطنية، واكد “ان الحضور اللبناني الكبير في دول العالم أسهم في بناء حضارات مهمة”.

وسأل: “ألم يحن الاوان كي يشارك اللبنانيون في الاغتراب في الحياة السياسية في لبنان”، معتبرا “ان مؤتمر الطاقة الاغترابية هو مبادرة في الاتجاه الصحيح”. وقال: “ان اشراك المنتشرين في العالم هو دليل عافية”، مطالبا ب “انشاء وزارة للانتشار اللبناني”.

وختم: “نحن أمام فرصة لنتحد لبناء دولة قوية فالحفاظ على لبنان مسؤولية مشتركة بين لبنان المقيم ولبنان المغترب”.

وبعد القداس، التقى الوزير باسيل ابناء الجالية اللبنانية خلال حفل استقبال أقيم بالمناسبة، وقدم خادم الرعية هديتين رمزيتيين للوزيرين.

بعدها، انتقل الوزيران باسيل ورفول الى بيت مارون، مقر المطرانية المارونية، حيث عقدا لقاء مع المطران طربيه تم في خلاله عرض لاوضاع الجالية اللبنانية في استراليا وخصوصا المارونية.

وأولم طربيه على شرف ضيوفه، في حضور رئيس مجلس أساقفة الطوائف الشرقية المطران روبير رباط والمطران ملاطيوس ملكي، ممثلين عن باقي الطوائف، والقائم بأعمال سفارة لبنان في كانبيرا جيسكار الخوري، القنصل اللبناني العام جورج بيطار غانم، قنصل بنغلادش أنطوني خوري، النائب الأبرشي المونسينيور مارسيلينو يوسف، رئيس دير مار شربل الاب لويس الفرخ، وكهنة الرعايا ورئيس الرابطة المارونية باخوس جرجس.

ورحب طربيه بالوزيرين والضيوف، واكد “ان الكنيسة المارونية مستمرة في خدمة الجالية في شكل دائم”، شاكرا وسائل الاعلام “التي تنقل الرسالة بكل شفافية وامانة وتجرد”.

ثم، تحدث رباط فتمنى للوزيرين التوفيق في المهمات الموكلة إليهما وللبنان الاستقرار والسلام مع انطلاقة العهد الجديد.

وشكر رفول مجلس أساقفة الكنائس الشرقية، وقال: “اعرف اوستراليا وازورها منذ السبعينات، فجاليتها متمسكة بالقيم الروحية والاجتماعية وبالمبادىء الوطنية أكثر من لبنان”.

وفي الختام، قدم رباط أيقونة مريم العذراء الى الوزيرين .

وعقد الوزير باسيل اجتماع عمل مع رئيس غرفة التجارة اللبنانية الاسترالية جو خطار وأعضاء مجلس الادارة في “الدلتون هاوس” في سيدني تم فيه عرض للمواضيع الاقتصادية بين لبنان وأوستراليا ابرزها تصدير الفاكهة اللبنانية الى اوستراليا والاستثمار في لبنان.

وقدم مدير العلاقات التجارية في الغرفة مايكل رزق شرحا مفصلا عن نشاط الغرفة والمطلوب من لبنان لجهة تسهيل استثمارات اللبنانيين في وطنهم.

وكان الوزير باسيل شارك في فطور أقامه رجل الاعمال جورج عنداري وعائلته في باراماتا، في حضور الوزير رفول وحشد من أبناء الجالية في سيدني، واكد “ان اللبنانيين في أوستراليا من حقهم ان يتمثلوا في البرلمان في لبنان، بخاصة ان عددهم يزيد عن 500الف لبناني”.