IMLebanon

الحاج حسن: لا مفر من الشراكة بين لبنان وأوروبا

 

 

بحث الوفد اللبناني برئاسة وزير الصناعة حسين الحاج حسن عمل مع المدير العام للوكالة الايطالية للتعاون الدولي في وزارة الخارجية في روما، في تقييم برامج التعاون القائمة بين لبنان والوكالة الايطالية، وسبل مضاعفة التمويل والدعم لبرامج تنموية جديدة تقوم بها وزارة الصناعة، وفي ضرورة احياء برامج كانت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية قد نفذتها.

وتم التوافق على خطة عمل مستقبلية تتم بلورتها على مراحل زمنية بالتنسيق مع مكتب الوكالة الايطالية في بيروت.

وأشار حسن إلى حراجة الوضع الاقتصادي، وأهمية فتح الأسواق الاوروبية أمام المنتجات اللبنانية تفهما واضحا من خلال تأكيد المسؤول الايطالي على موقف بلاده الداعم للبنان، ولا سيما على صعيد تخفيف الأعباء الناجمة عن أزمة النازحين السوريين.

وكان الوزير الحاج حسن وسيباستياني شاركا في الطاولة المستديرة التي تنظمها يونيدو حول الولوج الى التمويل.

وقال: ” إننا نطمح إلى مضاعفة صادراتنا الى اوروبا من 300 مليون دولار إلى 600 مليون دولار كمرحلة أولى، وصولا الى حدود المليار دولار في السنوات المقبلة، وهذا ليس تحديا لأحد، بمقدار ما يجب عليه أن يكون كنتاج للشراكة الحقيقية والمثمرة والايجابية بين لبنان والاتحاد الاوروبي، وأن نرفع انتاجنا وصادراتنا من 3 مليارات دولار الى 5 مليارات دولار في السنوات القليلة المقبلة، وهذا ما باشرنا به أسوة بدول العالم، يتشجع المستثمر والمستثمرة على اقامة مصنع جديد في بيئة تنافسية مستقرة”.

ورأى حسن ان أي أزمة في لبنان هي ازمة لمحيطه القريب والبعيد، واوروبا في محيطنا القريب والمتصل، لذلك لا مفر من الشراكة الحقيقية لمصلحتنا جميعا.

وأضاف: “ندعوكم شركاء وأصدقاء ومحبين ومبادرين لمبادرات انتاجية مفيدة لنا جميعا”.