IMLebanon

نشاطات اليوم الثالث لـ “المعرض المسيحي”

 

 

يتابع المعرض المسيحي الخامس عشر الذي ينظمه الاتحاد الكاثوليكي العالمي للصحافة – لبنان (ucipliban) في قاعات دير مار الياس – انطلياس نشاطاته المتنوعة لليوم الثالث على التوالي. إذ أطلق مكتب الشبيبة في دائرة البطريركية المارونية النسخة العربية لكتاب DOCAT، تعليم الكنيسة الاجتماعي للشباب، منشورات FOUNDATION ARABIC YOUCAT، برعاية البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ممثلاً بالنائب البطريركي العام للطائفة المارونية المطران سمير مظلوم وحشد من الجمعيات الشبابية والرسولية ومنظمات المجتمع الأهلي.

النشيد الوطني افتتاحاً ثمّ كلمة ترحيبية من الاعلامي جو لحود فكلمة الأب توفيق بو هدير (منسق النسخة العربية لكتاب Docat ومسؤول مكتب الشبيبة في الدائرة البطريركية) الذي أكد ان هذا الكتاب “هو التعبير عن عالم جديد ، إنه صرخة شبيبة الشرق لعالم جديد لا يعرف الفساد والحرب وتشويه البيئة وانتهاك كرامة الشخص البشري”. ولفت الى ان “الشبيبة هي أنبياء الحب والحياة والفرح في هذه الألفية”. وهنأ الشبيبة بهذا المولود الجديد “Docat” والذي به تحول الحلم الى حقيقة. وقال في الشبيبة:”تحققون حلم البابا فرنسيس فأنتم رواد الفرح والكرامة وعالم أفضل”.وقال في الكتاب:”إنه دليل معرفة وطريق بالغ الأهمية لأن الشباب يملكون القوة للنهوض والبدء بالثورة بتغيير المجتمع نحو الأفضل”.

وتحدث الأب باسم الراعي (مترجم الكتاب) عن أربعة دوافع للقيام بهذه الترجمة وهي تنقسم بين موضوعي وذاتي. وشرح ذلك:”موضوعياً، منذ دراسة اللاهوت كنت أعاين الطلاق عندنا بين الايمان ومعنى هذا الايمان في حياتنا الاجتماعية وذلك بسبب روحانيتنا النسكية وتأثير الفكر العلماني الفرنسي علينا، ومع هذا الكتاب رأيت ضرورة مقاربة أخرى للايمان وعلاقته بالمجتمع من اختبار مختلف كلياً هو الاختبار الألماني. ذاتياً، كنت أتمنى العمل مع سيدنا المطران مظلوم وحقق رغبتي في ذلك، كما ان اصداره هو التطبيق الأولي لقاعدة المحبة وطريق جديدة للتفكير والتعبير، ويستطيع الشباب من خلاله أن يشكلوا قوة التغيير في المجتمع”.

وألقت أمين سر اللجنة الأسقفية عدالة وسلام منى فرحات كلمة أكدت فيها أن هذا الكتاب هو “كنز الكنيسة وشعلة المحبة”، وقالت”العالم يستطيع ان يتغير اذا قرر الالتزام بعيش الانجيل من خلال الحياة اليومية والتعاطي مع الآخرين بمحبة واحترام علاقتنا مع الطبيعة والبيئة والالتزام من اجل بناء السلام”. وسألت “كيف يمكن مواجهة احصائيات الأرقام المخيفة وتحديداً بأن 1% من البشر يملكون 40% من ثروة العالم الاجمالية؟ وأجابت بان “الامكانيات البشرية الضعيفة هي مصدر قوة ويسوع هو سيد المسحيل وبالحب نستطيع ان نحقق كل شيء، والناس البسطاء يغيرون وجه الأرض بنشر كلمة الله “.

وأثنت مارتين بطرس (اخراج هذا الكتاب)على تحقيق حلم البابا من خلال شبيبة الشرق الذين عاشوا خبرة اللقاء على مسرح الأيام العالمية للشباب. وشكرت المصورين الذين قدموا الصور الموجودة في الكتاب والتي تشبه مجتمعنا وبيئتنا اللبنانية، نحن شبيبة عربية”.

مدير youcat foundation- المانيا Christian Lermer عن فرحه لوجوده مع الشبيبة في لبنان، وقال:”أقدر ما تقومون به النابع من القلب وأنتم تستحقون هذا النجاح الذي نعيشه اليوم في هذا الاحتفال الباهر. أهنئكم بهذا المولود الجديد واللون الأزرق يزين المسرح يعني أنه صبياً، وكذلك يعني yes I do , yes I can، ” ورأى أهمية هذا الكتاب في الحياة المسيحية ، فهو مسيرة حياة للتحدث مع الرفاق والعائلة والأصدقاء، والأجوبة التي يتضمنها ترد على الأسئلة الكثيرة التي نطرحها في الحياة. وما يحيط بنا يختصر كل أحلامنا وطموحاتنا ” وبهذا الكتاب يتحقق حلم البابا بان “كل مليون شاب يقول I do تزداد قدرة العائلة المسيحية على تخطي الصعاب، قراءته ضرورية على مهل لأن مضمونه في غاية الأهمية”.

ونقل المطران سمير مظلوم تحيات البطريرك الراعي الى المشاركين في هذا الاحتفال وتشجيعهم على العمل وبصورة خاصة بركته للمولود الجديد، وتمنى لهم التوفيق في تحقيق أحلامهم الكثيرة وأولها اصدار هذا الكتاب. ورأى المطران مظلوم “ان هذا الكتاب يختصر تعاليم الكنيسة الاجتماعي وولادته جاءت بعدما لمسنا الحاجة لمساعدة المحتاجين “. وقال:” ألمس شيئاً من الألم، لدى شعبنا اندفاع للخدمة لكن لديهم جهل على صعيد تعليم الكنيسة ، حاولنا تخفيفه من خلال اصدار سلسلة “المحبة تتجسد” لكن لم تستمر لأسباب عدة.في العام 1991 أطلقنا حركة عدالة ومحبة هدفها أن تنقل الى اللغة العربية كل تعليم الكنيسة الاجتماعي وبدأنا بترجمة الرسائل البابوية الى ان جاءنا صدور كتاب  Docat الذي يجمع كل تعليم الكنيسة الاجتماعي بطريقة عميقة ، فقرر مجلس الأساقفة والبطاركة الكاثوليك في لبنان ترجمته الى العربية. إنه دليل لاهوتي انساني” . وتمنى ايصاله الى أكبر عدد ممكن من القراء لما يتضمن من مبادئ مهمة في الحياة المسيحية.

تخلل اللقاء وقفة موسيقية بيئية غنائية مع رئيس جمعية الأرض بول أبي راشد ، ولوحة تعبيرية غنائية من مرشدية الصُم، وختمّ الاحتفال بتقديم دروع تقديرية للذين شاركوا في انجاز هذا العمل وتوزيع الكتاب هدية على الحاضرين.

وعقد لقاء بعنوان “إختصاصك…هو إختيارك لطول العمر” تحدث فيه الخبير في السياسات التوظيفية دال حتي عن العلاقة بين التوجيه والإختصاصات وسوق العمل، ورأى أن سوء اختيار الاختصاص يدفع الى البطالة غير المباشرة، والاختصاصات التي تعاني من تخمة أبرزها كما يقول: طب الأسنان (فرص العمل معدومة فيه) واختصاصات الآداب(عربي وفرنسي وانكليزي). أما السوق فيحتاج الى اختصاصات المعلوماتية، صناعة مواقع الكترونية، تطبيقات في مجال الكمبيوتر APPLICATION، عالم الزراعة(تصنيع ألبان وأجبان ونبيذ …)، وكأن المجتمع بحاجة الى أكثر ما هو متطور من الالكترونيات والى العمل التقليدي كالزراعة وما يتفرع عنها. بالاضافة الى وظائف الدولة المدنية والعسكرية ورؤساء مصالح الدوائر، هذه الوظائف التي تتطلب اختصاصات في مختلف المجالات. وكذلك الحاجة الى اختصاصات في مجال النفط وما أكثرها (تلحيم تحت الماء مثلاً، الكهرباء، حديد، ميكانيك، الكترونيك، الحفر …) هذا الاختصاص يتفرع عنه اختصاصات عديدة.

ولفت الخبير حتي الى الأسباب التي تزيد من نسبة البطالة لا سيما “العنجهية عند اللبنانيين الذين يرفضون المهن الوديعة والمتواضعة ولا يعطون أهمية للتعليم المهني والتقني، هذا يتطلب اهتماماً من الوزارات المختصة بفتح مسارات التعليم والقبول بالشهادات المهنية كغيرها من الاختصاصات الجامعية. هذا يحتاج الى برنامج وطني ورؤية مستقبلية لواقع الشباب اللبناني لتأمين ظروف العمل والاستفادة من الأدمغة اللبنانية وتفادي هجرة الشباب اللبناني الذي يعتبر نبغ النبوغ في العالم.

ويرى الخبير حتي الحل في العمل الجدي على الأطفال ما دون 15 سنة وهذا يتطلب: تثبيت حب الوطن في نفس الولد لتثبيته في أرضه، شرح معنى المواطنة السليمة والتمثل بالعظماء اللبنانيين في التاريخ اللبناني، تحفيز الصناعات الصغيرة والمؤسسات المتوسطة والصغيرة التي يمكنها استقطاب أكبر عدد من الخريجين اللبنانيين.

وسأل كيف يتم الإختيار؟ “يتم بالضغط العائلي ،الاختصاص الرائج والطالب القائد”. وسأل أيضاً: ما هي سيئات الإختيار؟ إنها التواجد في المكان غير المناسب، ضياع السنوات الدراسية والفشل في الحياة العملية. أما حسنات الإختيار فهي دراسة جامعيّة أو مهنيّة مميّزة، رغبة قوية في التقدم، نتائج باهرة والنجاح في الحياة المهنيّة.

وأوصى الخبير حتي طالب الوظيفة بعشرة وصايا: دوّن لائحة بالأفضليات، إعرف نفسك وقدراتك، إقرأ سيرة الناجحين، كن صادقاً مع نفسك، ثِق بنفسِكَ، كن صادقاً مع محيطك، إتبع شعورك وأحاسيسك، تمتّع بالحشرية المهنية، تشجّع واسأل وضع مستقبلك بين يديك.

يتضمن برنامج اليوم الاثنين : جمعية أصدقاء الجامعة اللبنانية تكريم الطلّاب والطالبات المتفوّقين في الجامعة اللبنانية، يتخلل البرنامج: كلمة رئيس الجمعية الدكتور أنطوان صياح، كلمة مدير عام وزارة التربية الوطنية فادي يرق، كلمة المكرَّمين وتسليم الدروع للمكرَّمين. مهرجان أورا للأفلام القصيرة (أمسية أولى). يشارك فيها ضيوف شرف مميّزون بالإضافة الى مخرجي الأفلام المشاركة.

هذا، ويستمر المعرض الى التاسع من نيسان المقبل، يفتح أبوابه العاشرة صباحاً الى التاسعة مساءً.