IMLebanon

إفتتاح خط طيران مباشر بين بيروت وأرمينيا

إفتتحت “شركة الطيران الارمينية” خطها المباشر بين بيروت وارمينيا، وذلك بوصول اول رحلة لها الى مطار رفيق الحريري الدولي، اليوم الاثنين، تقل وفداً وزارياً ونيابياً ارمينياً وفريقاً من شركة الخطوط الارمينية برئاسة نائب الرئيس الاول للجنة السياحة المركزية ميخاك ابريسان ومدير الشركة لوبار شاكريان.

وقد القى وزير السياحة اواديس كيدانيان كلمة قال فيها انّ “هذا اليوم اساسي وضروري في حياة الملاحة الارمينية – اللبنانية، لانّنا في لبنان وعلى ارض المطار نستقبل للمرة الاولى، شركة الطيران الارمينية والتي بدأت بتسيير رحلاتها الى لبنان ابتداءً من اليوم وسيكون هناك 89 رحلة بين ارمينيا ولبنان خلال هذا العام”.

واضاف: “انّ هذه الخطوة اساسية سواء للبنان او الى ارمينيا، نظراً للعلاقات الوطيدة والاخوية بين الدولتين ونظراً الى وجود الطائفة الارمينية في لبنان وهي طائفة مثمرة ونشيطة في الحياة اللبنانية”، مشيراً الى انّ “ارمينيا التي حصلت على استقلالها منذ 25 عاماً، تعود اليوم الى تسيير رحلاتها الى لبنان بعدما كانت شركة اخرى، سابقة تقوم بذلك”.

وشكر كيدانيان الشركة الوطنية اللبنانية “الميدل- ايست” التي بدأت بتسيير رحلاتها الى ارمينيا منذ ثلاث سنوات وتقوم بأكثر من رحلة وخصوصاً في موسم الصيف، وهذا يدل على وجود علاقة مباشرة بين الارمن في ارمينيا واللبنانيين الذين بدأوا يقومون بزيارات الى ارمينيا، وبطبيعة الحال الارمن الذين يسافرون الى ارمينيا”.

ولفت الى انّه “يضع هذه الخطوة في اطار تنشيط الملاحة في لبنان وفي اطار Cost Low، كلفة اقل، وهذا يدل على سياسة الاجواء المفتوحة التي تمارس في الطيران المدني اللبناني”.

ورحب كيدانيان “بجميع القيمين على شركة الخطوط الارمينية الذين قاموا بجهد جبار لانجاح هذه الخطوة والذين اخذوا المبادرة بأن يقوموا بهذا الاستثمار الكبير نظراً لصعوبة تكهن نتائجه”، معتبراً انّ “هذه الخطوة، ممكن الا تكون مربحة مادياً، لكنّها معنوياً اساسية في توطيد العلاقات بين دولتين هما اقرب من ايّ دولة في منطقة القوقاز بالنسبة الى لبنان”.

تجدر الاشارة الى انّها المرة الثانية في تاريخ العلاقات اللبنانية – الارمينية التي تسير شركة ارمينية رحلاتها الى لبنان، بعدما توقفت شركة ارمافيان الارمينية عن القيام بذلك منذ سنوات. ومن المتوقع ان تنظم ثلاث رحلات اسبوعياً بين ارمينيا ولبنان ابتداءً من اول حزيران المقبل.