IMLebanon

أوغاسبيان مثل الحريري في افتتاح اعمال منتدى المرأة العربية: انخراطها في العمل يسهم في ردم الفجوة الجندرية

 

 

 

افتتح رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ممثلا بوزير الدولة لشؤون المرأة جان أوغاسبيان “منتدى المرأة العربية لرائدات الاعمال – NAWF” الذي انعقد في سنويته العاشرة في فندق موفنبيك بيروت، والذي تنظمه مجلة “الحسناء” التابعة لمجموعة “الاقتصاد والاعمال”.

وقال أوغاسبيان “إن المنتدى يسلط الضوء على موضوع المرأة وريادة الأعمال حيث بات معلوما واستنادا إلى تقرير صدر عن البنك الدولي أن ريادة الأعمال لدى النساء أقل شيوعا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالمقارنة مع اجزاء أخرى من العالم النامي. ولكن التقرير يشير في الوقت نفسه إلى أن الشركات المملوكة من نساء في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا تميل لأن تكون شركات كبيرة وإنتاجية وشديدة التنظيم. فقد أثبتت التجربة أنه يمكن للمرأة أن تبدع وتبتكر من خلال ريادة الأعمال، كما أن انخراطها في العمل يسهم في ردم الفجوة الجندرية وفي دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والسياسية”.

وتطرق اوغاسبيان إلى “الحواجز الكبيرة المرتبطة بتأمين التمويل وزيادة رأس المال، وللأسف فإن حوالي سبعين في المئة من المشاريع النسائية في البلدان النامية والناشئة لا تتلقى أي تمويل أو النزر اليسير من أجل الدعم والاستمرار. وانطلق من هذا الواقع ليشدد على أهمية المنتدى كمناسبة للدعوة إلى مراجعة القوانين وتنزيه التشريعات من التمييز بحق المرأة، وتعديل الممارسات الإدارية لضمان حصول المرأة على الموارد الاقتصادية بالتساوي مع الرجل من خلال تسهيل حصولها على القروض والائتمانات المصرفية وضمان وصولها إلى أحدث تقنيات التكنولوجيا والمعلومات من خلال توفير التدريب وبناء القدرات والمهارات العلمية اللازمة للنساء”.

وختم موضحا أن “تطوير واقع المرأة وخلق الظروف التي تساعدها على النجاح ليس منة بل هو واجب لتعزيز التنمية في مجتمعاتنا والتقدم بها نحو الأفضل”، مشيرا إلى أن” وجود الرائدات من مختلف البلدان العربية بيننا سوى تأكيد على ما تتمتع به المرأة من قدرات متميزة على الابتكار والنجاح في تأسسيس الأعمال وتوسيعها وتنظيمها”.