IMLebanon

أفغانستان… القنبلة الأميركية تلحق بـ”داعش” خسائر كبيرة

 

 

أعلنت وزارة الدفاع في أفغانستان،  أن 36 من مسلحي “داعش” قتلوا من جراء إلقاء الولايات المتحدة “أم القنابل” على ولاية شرقي البلاد.

وأوضح المتحدث باسم الوزارة في بيان أنه لم يصب مدنيون في انفجار القنبلة التي تزن 11 طنا من المتفجرات.

وقالت :”شبكة الانفاق ال”داعش”ية والمخابئ دمرت بصورة شاملة، مشيرة إلى أن هذه الشبكة مثلت قاعدة لشن هجمات دامية في الولاية ومناطق أخرى في بلاد مثل العاصمة كابل”.

ونانغرهار ولاية حدودية مع باكستان، وظهر فيها “داعش” للمرة الأولى عام 2015 تنظيم “داعش”، وحذرت روسيا والصين وباكستان نهاية العام الماضي، من تنامي نفوذ تنظيم “داعش” في ظل التدهور الأمني في أفغانستان.

وكان الجيش الأميركي قد أعلن الخميس 13 نيسان قصف شبكة انفاق تابعة لـ”داعش” بأكبر قنبلة غير نووية معروفة أيضا باسم “أم القنابل”.

وقال قائد القوات الأميركية في أفغانستان الجنرال جون نيكولسون إنه جرى الاستعانة بـ”أم القنابل”، بعدما لجأ “داعش” إلى التحصينات والانفاق لتعزيز دفاعاتهم، مشيرة إلى أن القنبلة مناسبة لتقليص هذه الدفاعات.

ويطلق الجيش الأميركي على القنبلة” “جي بي يو-43/بي” اسم “أم القنابل” لكونه أكبر قنبلة غير نووية، وجرى تطويرها بسرعة عامي 2002-2003 على خلفية الاجتياح الأميركي للعراق، وأفاد الجيش أن التجربة الأخيرة لهذه القنبلة جرت العام 2003.