IMLebanon

بالصور… قصر بعبدا يفتح أبوابه للأطفال في الفصح

فتح رئيس الجمهورية ميشال عون واللبنانية الأولى ناديا الشامي عون، بمبادرة مميزة لمناسبة عيد الفصح، أبواب القصر الجمهوري أمام أطفال من مؤسسات اجتماعية وانسانية مختلفة لتمضية يوم خاص في القصر والتعرف على معالمه والمشاركة في فرحة العيد.

وكان أطفال من مؤسسات، “رسالة حياة Mission de vie” و”سعادة السماء Bonheur du ciel” و”قرى الاطفال SOS” و”دار الأيتام الاسلامية”، قد حضروا إلى قصر بعبدا عند الثامنة والنصف صباح اليوم الثلاثاء، وتوجهوا إلى قاعة 25 أيار، حيث كانت في استقبالهم كريمة الرئيس عون كلودين عون روكز، وجرى توزيعهم إلى فرق خمسة تحمل كل منها اسم لون من الوان الربيع، الازرق والأرجواني والأخضر والبرتقالي والأصفر.

وبعد تناول الفطور، قام أعضاء كل فريق بجولة في أرجاء القصر، بدأت من المدخل الرئيسي، حيث كان في انتظارهم الباص الخاص بجمعية “Green Cedar” الذي يجول على عدد من المدارس في مختلف المناطق اللبنانية لتعريف الطلاب على أولوية العناية بالبيئة، وطريقة فرز النفايات علميا وكيفية الافادة منها بعملية إعادة التدوير. وقدمت للأطفال شروحات بشأن مختلف هذه المواضيع، بعدها تناولت الجولة قاعة الإعلام، حيث تعقد المؤتمرات واللقاءات الصحافية.

وقد رحب بهم رئيس مكتب الإعلام في القصر رفيق شلالا، شارحاً لهم طريقة العمل الإعلامي وما يجري عادة في هذه القاعة. بعدها تناوب الأطفال على المنصة الخاصة بالتصاريح، ووجهوا كلمات شكر إلى رئيس الجمهورية واللبنانية الأولى لاستقبالهم واستضافتهم، متمنين لهما “دوام الصحة والعطاء”. كما توجهوا بالتهنئة لرئيس الجمهورية وللبنان لمناسبة عيد الفصح، ورفع بعضهم الصلوات على نية الرئيس عون والشعب اللبناني.

واستكملت الجولة بزيارة قاعة مجلس الوزراء حيث جلس الأطفال على مقاعد الوزراء، حاملين اوراقاً عليها صفة الوزراء أعضاء الحكومة والتقطت لهم الصور التذكارية وسط الأهازيج والدعاء للبنان.

وعقب انتهاء جولة كل فريق، خرج جميع الأطفال إلى الباحة الخارجية الرئيسية للقصر، حيث كانت تصدح الأغاني، ونصبت خيم تضمنت نشاطات ترفيهية متعددة، من رسم وتلوين وإعادة تدوير أوراق وغيرها، شارك فيها الاطفال وتوزعوا كذلك على خيم اخرى وزعت عليهم الحلويات والسكاكر.

على إثر ذلك، انتقل جميع المشاركين إلى حديقة القصر قرب المدخل الرئيسي، التي ازدانت بالبالونات، وامضى الأطفال وقتاً ترفيهياً أحيته فرقة “Kazadoo”، قبل أن يخرج الرئيس عون واللبنانية الأولى للقائهم.

وزار الرئيس عون وعقيلته، في الطريق إلى حيث كان الأطفال، باص جمعية “Green Cedar” واستمعا إلى شروحات من القيمين على الجمعية عن طريقة عملهم والرسالة التربوية والتثقيفية التي يؤدونها للحفاظ على البيئة، والتي تتكامل مع الأهداف التي ينشدها رئيس الجمهورية ويعمل لها من أجل بناء لبنان.

وفي ختام الجولة، قدمت السيدة باسكال سعد بإسم الجمعية غرستي أرز تحمل الأولى إسم الرئيس عون والثانية إسم اللبنانية الأولى سيصار إلى زرعهما في غابة أرز الشوف، وشهادتين تؤرخان لهذا الحدث تحملان إسميهما.

ثم انتقل الرئيس عون واللبنانية الأولى إلى الحديقة للقاء الأطفال الذين استقبلوهم بالتصفيق والهتاف. ورحب بهم رئيس الجمهورية في القصر متمنيا لهم عيدا سعيدا وأن يمضوا عطلتهم بفرح، آملاً “أن تتكلل حياتهم دائما بالنجاح، ويبقوا متضامنين ومتمسكين بمحبتهم للبنان”.

وتم التقاط الصور التذكارية للأطفال الذين كرروا شكرهم للرئيس عون واللبنانية الأولى، معربين عن “عمق محبتهم لهما”.

وفي الختام، انتقل الأطفال إلى قاعة 25 أيار في القصر حيث قدمت لهم فرقة “Kazadoo” عرضاً مسرحياً غنائياً شاركوا فيه رقصا وغناء. وعند نهاية العرض قدم الرسام جوزف رحيم لوحة الأرز إلى اللبنانية الأولى، التي كان بدأ برسمها منذ الصباح عند مدخل البهو الرئيسي للقصر. بعدها توزع الأطفال في أرجاء حديقة القصر للمشاركة في مسابقة تجميع أكبر عدد من بيض العيد قبل أن يتناولوا معا طعام الغداء.

وفي الثالثة بعد الظهر، يستمر العيد في قصر بعبدا، باستقبال مجموعة كبيرة من طلاب عدد من المدارس يلتقون الرئيس عون واللبنانية الأولى ويجولون في القصر ضمن برنامج أعد للمناسبة.