• Subscribe to newsletter

تحقيق IMLebanon: موهبة فنية نادرة… أندريه سويد عازف كمان يعشق التفرد والتميز

 

من نعومة أنامله بدأ يعزف الكمان بتوجيه من والده الذي يدرّس الموسيقي في المعهد الوطني للموسيقى، بدأ أندريه سويد الشاب الطموح مسيرته الفنية عندما كان عمره 6 سنوات، فنجح وبرع من خلال عزفه على آلة الكمان وتميّز جدا ما أدى الى خلق حالة فريدة من نوعها بدأت كهواية لتوصله الى الاحتراف الفني والنجومية.

يتميز أندريه بعزفه على الكمان الكهربائي بالإضافة الى عزفه لعدد كبير من أغنيات الفنانين الكبار كوائل كفوري ونانسي عجرم وراغب علامة وغيرهم، كما وأنه يعزف في الحفلات الموسيقية والملاهي الليلية والأعراس، ويركز اليوم على تأليف معزوفاته الخاصة.

فمن هو أندريه سُويد وما هي أبرز انجازاته؟ وما هي مخططاته للمستقبل؟

 

مسيرة موسيقية أبا عن جدّ

عازف الكمان أندريه سُويد يؤكد في حديث لـIMlebanon أنه “بدأ يعزف الكمان عندما كان يبلغ من العمر 6 سنوات في المعهد الوطني العالي للموسيقى الكونسرفتوار اللبناني، فعائلته كلها موسيقيين كما وأن والده وجده يدرّسان الموسيقى في الكونسرفتوار، لذلك والده كان الأساس لكي يتعلم الموسيقى، وفي عمر 9 سنوات بدأ يعزف في الأعراس، وعندما بلغ عمر الـ15 سنة بدأ يعزف في صالات الاعراس وفي حفلات الزفاف، وعندما أصبح في سن الـ16 والـ17 بدأ يعزف مع المطربين والفنانين كإليسا وماجدة الرومي وراغب علامة وغيرهم”.

ويضيف: “في الفترة الاخيرة قررت أن أعمل لوحدي أنفصل عن العزف مع المطربين والفنانين، لذلك ركزت اهتمامي على حقل الاعراس، فهو كان منذ البداية العمل الدائم لي وفي بعض الاحيان اعزف مع عدد من المطربين، ولكن بعد فترة قررت البقاء فقط في حقل الاعراس ومواصلت عملي على تأليف معزوفات خاصة بي”.

 

 

شهادة في الخدمات المصرفية والمالية… وشغف للموسيقى

يعزف اندريه حاليا في عدد من الملاهي الليلية والحانات بالإضافة الى الأعراس، فهو أكمل دراساته الجامعية ونال شهادة في الخدمات المصرفية والمالية، إلا انه لم يتخل يوما عن شغفه وحبه للموسيقى، لدرجة أنه لم يدخل في حقل المصارف والحسابات، وركز على عمله في الموسيقى واعطاه وقته الكامل والدائم، كما وأنه نال شهادة في الموسيقى من الكونسرفتوار الوطني، وقرر ان يكمل طريقه في الموسيقى، ففي البدء كانت موهبة ولكن اليوم اصبحت عمله الاساس ويكرس حياته  للموسيقى.

ويعزف أندريه على البيانو والغيتار، إلا أن حبه وشغفه كان دوما الكمان، فهي الآلة التي نشأ عليها ويعشقها ولا يستطيع ان يمر يوما واحدا من دون اي يعزف عليها، وهو يعزف على الكمان الكلاسيكي والكمان الكهربائي وذلك حسب نوع الموسيقى والمتطلبات والمناسبات.

 

 

فيديو كليب وألبوم

أما بالنسبة لمخططاته المستقبلية، فيكشف أندريه أنه “سيصور فيديو كليب هذا الشهر لأغنية خاصة من تأليفه سيقوم بنشرها عبر وسائل الاعلام، ويؤكد انه هو من يلحن الموسيقى الخاصة به”.

ويشدد على أن “تركيزه اليوم هو على الاعراس والحفلات والمهرجانات بالاضافة الى اصدار مؤلفات جديدة وخاصة به لكي يقوم بتأليف ألبوم كامل من معزوفاته ومؤلفاته ويبلغ عددها 9”. وعن ذلك يوضح انه “بالإضافة الى عزفه للأغنيات الشهيرة لعدد من الفنانين، يسعى اليوم الى التركيز على عزف وتأليف معزوفاته الخاصة فقط لكي يقوم بتسجيلها وتوزيعها في الأسواق، خصوصا وأن هذا النوع من الموسيقى أصبح يلقى رواجا واسعا في الأسواق ولدى الشباب اللبناني والعربي كما يعمل على اصدار فيديو كليب جديد”.

ويكشف أندريه أنه “قام بعزف أغنيتين من تأليفه مع الأوركسترا الوطنية، فهو من وزّعها عليها وكان العازف الأساس فيها ويمكن لأي شخص أن يشاهده عبر مواقع التواصل الاجتماعي”.

نعرض إليكم بعض معزوفاته لعدد من الأغاني الشهيرة لفنانين لبنانيين كبار بالإضافة الى عزفه مع الأوركسترا الوطنية.