IMLebanon

عون: لبنان أرض تلاق وحوار

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون أنّ “الانتشار اللبناني في الخارج يشكل رأسمالاً سياسياً واقتصادياً وثقافياً كبيراً أدركت الدولة حجمه وتعمل على توظيفه والافادة منه في سبيل تشكيل قوة ضغط لبنانية مؤثرة وفاعلة في الدول ومراكز القرار في البلدان المضيفة لدعم القضايا اللبنانية والعربية”.

عون، وخلال استقباله وزيرة خارجية مدغشقر اللبنانية الاصل بياتريس عطالله، المتحدرة من بلدة بطمه في قضاء الشوف، قال إنّ “وزارة الخارجية والمغتربين نظمت مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية، بهدف اظهار ما يمثله الانتشار اللبناني من ثروة في القيم والتفاعل الحضاري التي تبرز صورة لبنان الحقيقية كأرض تلاق وحوار، ونموذج لعالم اليوم والغد، خصوصاً وأنّ الكثيرين من المتحدرين من اصل لبناني تبؤوا مراكزاً عليا في مختلف اقطار العالم”.

ونوه عون بـ”مشاركة الوزيرة عطالله في مؤتمر الطاقة الاغترابية اللبنانية”، مقدراً “خصوصاً تعلقها بأصولها اللبنانية”، مؤكداً “الرغبة في تعزيز العلاقات الثنائية بين لبنان ومدغشقر وتطويرها في المجالات كافة”.

وكانت الوزيرة عطالله، التي رافقها وفد من وزارة خارجية مدغشقر والقنصل الفخري في لبنان مارسيل ابي شديد، قد نقلت في مستهل اللقاء الى عون، “تحيات رئيس مدغشقر هيري راجاوناريمامبيانينا ورغبته في رفع مستوى العلاقة في لبنان ومدغشقر التي ترأس حالياً القمة الفرانكوفونية”.

الى ذلك، شهد قصر بعبدا سلسلة لقاءات تناولت مواضيع وزارية وسياسية وانمائية واقتصادية. وفي هذا السياق، استقبل عون وزير الدفاع الوطني يعقوب الصراف واطلع منه على “الاوضاع الامنية في البلاد وعلى عمل المؤسسات التابعة لوزارة الدفاع”.

كما تطرق البحث الى “اهمية الزيارة الرسمية التي يقوم بها قائد الجيش العماد جوزاف عون للولايات المتحدة الاميركية على رأس وفد عسكري، للبحث في سبل التعاون بين الجيشين اللبناني والاميركي”.

وشدّد الصراف على “انفتاح المؤسسة العسكرية على الدول التي تساهم في الحرب ضد الارهاب”.

واستقبل عون، الوزير السابق شكيب قرطباوي، واجرى معه جولة افق تناولت الاوضاع السياسية الراهنة.

واستقبل رئيس الجمهورية، راعي ابرشية بعلبك -الهرمل للروم الكاثوليك المطران الياس رحال ورئيس بلدية رأس بعلبك العميد المتقاعد دريد رحال على رأس وفد من البلدية.

وقد أكد عون امام الوفد انّ “مطالب ابناء رأس بعلبك هي موضع عنايته وقد أوعز الى الادارات المعنية الاهتمام بها”، مشدّداً على “العناية التي يوليها لكل المناطق اللبنانية تحقيقاً للانماء المتوازن الذي التزمه في خطاب القسم”.

وأوضح أنّ “المشاريع الانمائية والاعمارية ستنفذ من الآن وصاعداً وفق مخطط توجيهي يلحظ حاجات المناطق اللبنانية كافة بعدالة ومساواة ويؤمن حقوقها”.

واستقبل عون وفداً من المجلس المذهبي لطائفة الموحدين الدروز موفداً من شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن.

وفي قصر بعبدا، مجلس الادارة الجديد لشركة كازينو لبنان برئاسة رولان خوري لمناسبة مباشرة اعضاء المجلس مهامهم الجديدة.

وقد شدّد عون على “ضرورة المحافظة على هذا المرفق السياحي الكبير وتفعيله، من خلال تنفيذ مشاريع تعود بالفائدة وتحافظ عليه كمعلم سياحي مهم كان ويجب ان يعود مقصدا للسياح العرب والاجانب”، مؤكداً أهمية “اعتماد الشفافية واحترام القوانين والانظمة المرعية وضبط التجاوزات”.