IMLebanon

الصين ترغب في علاقات طيبة مع كوريا الشمالية

عبّرت الصين عن رغبتها في علاقة طيبة مع جارتها كوريا الشمالية بعدما نشرت وكالة الأنباء الرسمية انتقاداً نادراً لمقالات نشرتها وسائل إعلام صينية حكومية دعت إلى عقوبات أكثر صرامة فيما يتصل بالبرنامج النووي لبيونغ يانغ.

ودعت الولايات المتحدة الصين حليفة كوريا الشمالية إلى بذل المزيد من الجهد لكبح برامج بيونغ يانغ النووية والصاروخية التي دفعت إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى اتخاذ موقف أكثر حزماً والتحذير من أنّ “عصر الصبر الاستراتيجي” انتهى.

وجاء في تعليق نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إشارة إلى مقالات أوردتها صحيفة الشعب اليومية وغلوبال تايمز الصينيتان اللتان وصفتهما بأنّهما “معروفتان جيداً كوسائل إعلام تنقل الموقف الرسمي للحزب الصيني الحاكم والحكومة.”

وفي بكين أوضح قنغ شوانغ، المتحدث باسم وزارة الخارجية، أنّ موقف الصين ثابت وواضح.

وقال قنغ للصحافيين رداً على سؤال عن مقال الوكالة الكورية، إنّ “موقف الصين حيال تطوير علاقات ودية وطيبة مع كوريا الشمالية ثابت وواضح”.

وحمل المقال الذي نشرته وكالة الأنباء الكورية اتهاماً للمقالات الصينية بأنّها تحاول إلقاء اللوم على بيونغ يانغ في “تدهور العلاقات” مع الصين ونشر الولايات المتحدة لأنظمة دفاعية في المنطقة.

كما اتهمت الصين بالتضخيم من شأن الضرر الذي أحدثته التجارب النووية التي أجرتها كوريا الشمالية على ثلاثة أقاليم في شمال شرق الصين.