IMLebanon

ماكرون رئيسًا لفرنسا!

فاز المرشح الوسطي إيمانويل ماكرون في انتخابات الرئاسية الفرنسية .

واشارت وسائل الاعلام الفرنسية الى ان ماكرون حصد 65.1%  مقابل 34.1% لمرشحة الجبهة الوطنية من أقصى اليمين، مارين لوبان.

وبعد فوزه، قال ماكرون ان “صفحة جديدة في تاريخنا الطويل تفتح هذا المساء. أريد أن تكون صفحة الأمل والثقة المستعادين”.

وتعليقًا على فوز ماكرون قال رئيس الوزراء الفرنسي: “الشعب اختار البقاء في قلب أوروبا”.

وخاطبت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل عبر تويتر ماكرون قائلة: “فوزك فوز للصداقة الفرنسية- الألمانية”، معتبرة ان نجاح ماكرون فوز لأوروبا قوية وموحدة.

ورأى الرئيس الفرنسي الحالي فرنسوا هولاند الذي اتصل بماكرون مهنيئًا، ان انتخاب الاخير اظهر رغبة معظم الفرنسيين في التمسك بقيم الجمهورية.

واذ اقرت لوبان بالهزيمة، هنأت ماكرون بالفوز. واعتبرت ان الفرنسيين اختاروا استمرارية السياسات السابقة، مؤكدةً أنها ستواصل المعركة للدفاع عن استقلال فرنسا عبر الانتخابات التشريعية.

وقال رئيس المفوضية الأوروبية: الفرنسيون اختاروا “مستقبلا أوروبيا”. واعتبر مسجد باريس الرئيسي ان  فوز ماكرون يعطي الأمل لمسلمي فرنسا.

ولفت ماكرون الى ان فرنسا ستكون في طليعة الدول المحاربة للارهاب على أرضها وفي الخارج إذا لزم الأمر، متعهدًا بإحترام التنوع في البلاد والعمل على مواجهة التحديات الكبيرة.

ماكرون وفي كلمة عقب اعلان فوزه بالانتخابات الرئاسية، قال: “سأحارب الانقسام الذي نواجهه والذي يؤثر علينا جميعا”، مؤكدًا لقادة كل الدول أن فرنسا جاهزة للسلام والتعاون الدولي.

وتابع: “سأدافع عن فرنسا ومصالحها الحيوية وسأدافع عن أوروبا ومصيرها المشترك، كما سأعمل على تعزيز التضامن فيما بين كل الفرنسيين لضمان وحدة الأمة”. واضاف: “أمامنا واجب إزاء بلادنا ونحن ورثة أمة عظيمة وتاريخ عظيم”.

وتوجه الى الفرنسيين بالقول: “سأركز كل جهدي وطاقتي لتحقيق أمانيكم وتطلعاتكم”.