IMLebanon

الرياضي إلى نهائي بطولة لبنان لكرة السلّة بعد تخطّيه عقبة بيبلوس

تقرير خالد مجاعص

أنهى فريق الرياضي بطل لبنان سلسلة النصف النهائيّ الأولى التي جمعته أمام بيبلوس بنتيجة 3-1، بعدما حسم بعد ظهر الخميس 11 ايار المواجهة الرابعة بنتيجة 83-72 وبتأهّله للمرة الرابعة على التوالي الى النهائي، يكون الرياضي قد شقّ طريقه ايضاً إلى  هذا الدور للمرّة الـ16 في مسيرة أبناء المنارة في البطولة اللبنانيّة.

وفي سيناريو المواجهة الرابعة التي استضافها بيبلوس على ملعبه في جبيل، تفاجأ الفريق المضيف بسيطرة سريعة للرياضي على أرض الملعب تمثّلت بدفاع محكم جدّاً على المفاتيح الهجوميّة في الفريق الجبيليّ، خصوصاً، مع تعطيلهم  القدرات التهديفيّة للثنائي كلاي تاكر وجاي يونغبلاد. كذلك، فرض الرياضي إيقاعه تحت السلّة مانعاً لاعب ارتكاز بيبلوس الفرنسيّ علي تراووري من التحرّك بحريّة عن هذه المسافة. وأمام هذا الدفاع المحكم، استفاد أبناء المنارة من الهجمات المرتدّة السريعة “الفاست برايك”، لخلق تقّدم سريع لهم هجوميّاً. وهذا ما حصل بالفعل مع قيادة إدغار سوسا (17 نقطة) للهجمات السريعة للرياضي، ليخلق فارقاً مريحاً جدّاً لزملائه في التهديف، وفي شكل خاصّ للثلاثيّ أمينو، اسماعيل أحمد وأمير سعود. وبهذا الإيقاع، حسم الرياضي الجزء الأوّل بشكل مريح جدّاً بنتيجة 38-20 بفارق 18 نقطة.

ومع انطلاق الجزء الثالث، حاول فريق بيبلوس الانتفاض، معتمداً على تسديدات بعيدة المدى وجريئة لهدّافهم كلاي تاكر (22 نقطة)وقائد الفريق جاي يونغبلاد (23 نقطة) بالأضافة للمجهود الدفاعي المميز للثنائي  رودريك عقل و علي محمود فتمكن بيبلوس من تقليص الفارق في منتصف الربع الأخير الى 6 نقاط قبل ان يستنفذ بيبلوس كل قدراته الهجومية والبدنية فتكون اللحظات الأخيرة حاسمة لخبرة الرياضي في يحسم المباراة  بنتيجة83-72

وفي قراءة سريعة للمباراة،تمكن الرياضي من تحقيق انتصاره الثاني على التوالي على رغم غياب هدافه الصربي برانكو عن تشكيلته بسبب شدّ عضلي ليعتمد المدرب أحمد فران على تشكيلة من 8 لاعبين تقاسموا نقاط الفوز من خلال اللعب الجماعي المميز بقيادة  الثنائي أسماعيل احمد و أمينو دفاعاًوادغار سوسا  وجان عبد النور هجوماً فينتظر الرياضي الرابح بين الهومنتمن و المتحد ليلاقيه في المباراة النهائية.