IMLebanon

أصغر رئيس بتاريخ فرنسا… يتولّى مهامه اليوم!

 

يتولّى أصغر رؤساء فرنسا المنتخبين سنًا، الوسطي إيمانويل ماكرون الأحد 14 نيسان مهامه الرئاسية رسميًا بعد أسبوع من فوزه على منافسته زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان.

وتبدأ مراسم تسليم السلطة في قصر الاليزيه عند الساعة العاشرة (08:00 ت.غ) في مراسم رسمية وتقليدية في العاصمة الفرنسية التي يضمن أمنها حوالي 1500 شرطي.

وأكد الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند انه ينوي أن “يعمل ليكون كل شيء بسيطًا وواضحًا ووديًا” في انتقال السلطة الى وزير الاقتصاد السابق في عهده البالغ من العمر 39 عامًا.

وسيستقبل هولاند الرئيس المنتخب أمام الاليزيه قبل أن يعقدا لقاء على انفراد ليسلّمه شيفرات السلاح النووي. وصرّح الخبير في الحق الدستوري دومينيك روسو أنّ هولاند وماكرون سيبحثان أيضًا على الأرجح في “المشاكل الكبرى في العالم وخصوصًا التزام فرنسا في مالي وقد يدليان بتصريحات.

وبعد أن يرافق هولاند الى باحة الشرف، سيحضر ماكرون إعلان النتيجة الرسمية للانتخابات الرئاسية من قبل رئيس المجلس الدستوري لوران فابيوس.

بعد ذلك، يلقي الرئيس الجديد خطابًا، ويعزف النشيد الوطني، قبل أن يتفقد الحرس، ثم تنهي 21 طلقة مدفعية المراسم في الاليزيه، ليتوجه ماكرون الى قوس النصر لوضع إكليل من الورود على قبر الجندي المجهول.