IMLebanon

أكثر من 25 ألف عداء شاركوا في نصف “ماراتون” طرابلس

شارك أكثر من 25 ألف عداء من مختلف المناطق و550 عداء من دول أجنبية، في نصف ماراتون طرابلس الذي نظمته جمعية “معا لبنان” تحت عنوان “خليها خضرا”، برعاية محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا، ومشاركة ممثل الرئيس نجيب ميقاتي ماهر الضناوي، ممثل وزير الشباب والرياضة محمد فنيش ياسر عبوشي، النائب سمير الجسر، الوزير السابق اللواء اشرف ريفي، النائب السابق مصباح الأحدب، رئيس بلدية طرابلس أحمد قمر الدين، رئيس بلدية الميناء عبد القادر علم الدين وشخصيات.

المرحلة الأولى من السباق بدأت عند السابعة صباحا حيث إنطلق ذوو الإحتياجات الخاصة في سباق على الكراسي المتحركة، ثم العداؤون الأجانب واللبنانيون في سباق الـ21 كيلومترا، لينطلق حوالي العاشرة سباق الفرح لمسافة 7 كيلومترات.

بعد النشيد الوطني ألقى رئيس جمعية “معا لبنان” ربيع اللاذقاني كلمة شكر فيها محافظ الشمال ووزارة الشباب والرياضة ومصرف IBL وكل من ساهم بإنجاح الحدث، وأكد أن نصف ماراتون طرابلس “سيبقى سنة بعد سنة محطة فرح وتلاق بين كل أطياف المجتمع اللبناني ومن مختلف المناطق”. كما شكر المنظمين وإدارة معرض رشيد كرامي الدولي على تخصيصها قسما من المعرض لإقامة محطات خاصة بالماراتون.

أما محافظ الشمال، وقبل إطلاقه إشارة السباق، إعتبر أن “طرابلس كل أسبوع تظهر بحلة جديدة وبصورة أجمل وفق ما نعمل له يوميا لإظهار هذا الوجه السياحي والبيئي والحضاري للمدينة”.

وأضاف: “يشارك اليوم آلاف من المواطنين من مختلف الأعمار والمناطق، الأمر الذي يفرحنا ويساهم بإظهار الصورة الحقيقية لطرابلس”.

وتوجه بالشكر والتحية لجمعيات المجتمع المدني والقيادات السياسية في المدينة “الذين يعملون على تنظيم هذه المهرجانات الفنية والرياضية والبيئية كل أسبوع”، متمنيا “الازدهار الدائم لطرابلس ولبنان”.

بدوره، اعتبر ريفي من على منصة الإنطلاق أن “هناك حركة حياة في المدينة إنطلاقا من جهود الفاعليات كافة من اجل اقامة المهرجانات في مختلف المجالات، فجمعية طرابلس حياة تحضر عشرة أيام رمضانية في طرابلس، كما وتحضر لبعد شهر رمضان الفضيل للمهرجان الثاني في المدينة والذي من شأنه أن يساهم بإعادة الحياة الطبيعية في طرابلس، فنحن مدينة الحياة لا مدينة الجمود”.

وعلى هامش “الماراتون” تطرق ريفي الى موضوع الموقوفين والعفو العام، قائلا: “أشدّ على أيادي أهالي الموقوفين الذين يطالبون بالعفو العام وأقول لهم مطلبكم طلب محق، وهو ضرورة وطنية، وعندما غادرت وزارة العدل شكرت اللجنة القضائية من قضاة لا غبار على نزاهتهم وإستقامتهم في إعداد مشروع للعفو عام”.

وأضاف: “نسمع بعض الكلام حول ما اذا كان سيصدر العفو العام قبل الإنتخابات النيابية أو بعدها، ولكن أقول أنه لا بد من أن يصدر قرار العفو العام، فسجوننا لم يعد بمقدورها إستيعاب الأعدادالمتواجدة فيها، في المقابل القضاء لا يملك الوقت الكافي للتحقيق ومحاكمة البعض، لذلك العفو العام أصبح ضرورة لا بد منها”.

كما كانت كلمة لرئيس غرفة التجارة والصناعة في الشمال توفيق دبوسي خلال مشاركته أكد فيها أن “طرابلس مدينة واعدة جدا فهي تعيش حياتها الطبيعية وتلعب دورا كبيرا إقتصاديا، فهي رافعة للإقتصاد ونتمنى على كل اللبنانيين زيارتها”.