IMLebanon

مالكو العقارات والأبنية المؤجرة يناشدون الحريري إصدار مرسوم تشكيل اللجان

 

 

توجهت نقابة مالكي العقارات والأبنية المؤجرة في لبنان، الى رئيس الحكومة سعد الحريري، اصدار مرسوم تشكيل اللجان وفق بنود القانون الجديد للايجارات وتعديلاته.

وقالت في بيان:”يعقد مجلس الوزراء جلسة يوم الأربعاء المقبل لمناقشة بنود على جدول الأعمال، لذلك نتوجه إلى الرئيس سعد الحريري بطلب إصدار مرسوم عن المجلس بتشكيل اللجان وفق بنود القانون الجديد للايجارات وتعديلاته كما وعد هو نفسه في الجلسة التشريعية التي أقرت فيها التعديلات، خصوصا بعدما أقدمت وزارة المال على إنشاء حساب دعم ذوي الدخل المحدود من المستأجرين واللجنة المكلفة إدارة هذا الحساب في الوزارة”.

واذ ذكرت النقابة “الرئيس الحريري بالدور المهم لهذه اللجان في جميع المحافظات لتحديد المستأجرين الذين يستفيدون من الدعم وللفصل بين المالكين والمستأجرين في تحديد ثمن المأجور وقيمة الزيادة على بدلات الإيجار”. اكدت ان “المالكين والمستأجرين بانتظار إنشاء اللجان التي سوف يرأسها قاض بعضوين مندوب من وزارة المال ومندوب من وزارة الشؤون الاجتماعية، ونحن على ثقة بأنها قد أصبحت شبه جاهزة في الوزارات المعنية بانتظار إصدارها في مرسوم عن مجلس الوزراء”.

وشددت النقابة على “رفض أي اقتراح أو مشروع مخادع يصدر عن أي جهة كانت وهي ملتزمة بتطبيق بنود القانون الجديد للايجارات وتعديلاته، ولا ترضى بأن يلجأ أي شخص أو جهة إلى الانتقاص من حقوق المالكين أو محاولة تمديد سنوات الاجتزاء من حقوقهم مرة جديدة بعد سنوات أربعين من الإقامة المجانية في بيوتهم وابتزازهم بتعويضات الفدية التي بلغت في السنوات الماضية بموجب القانون الاستثنائي الأسود 92/160 نسبة خمسين في المئة من قيمة المأجور بغير حق وبما اعتبر فدية دفعها مالكون مرغمين إلى المستأجرين”.

اضافت: “نتطلع إلى الخروج من أزمة الإيجارات القديمة وفق بنود القانون الجديد للايجارات السكنية وتعديلاته، والتوقف عن الضغط على المالكين، وتركهم لإعادة ترميم المباني أو إعادة بنائها من جديد، وإعادة الثقة إليهم لكي تعود خدمة الإيجار إلى سابق عهدها كجزء من خدمة السكن في لبنان. كما نتطلع إلى التواصل والتنسيق مع المسؤولين عن شؤون السكن في لبنان لتطوير برامج التسليف والدعم بما يتماشى مع القدرة الشرائية والاجتماعية للمواطن سواء كان مالكا أو مستأجرا، ولإقرار قوانين عصرية جديدة أبرزها قانون الإيجار التملكي، بما يعزز العلاقة بين المعنيين في قطاع البناء والتأجير والمواطن وبما يخدم مصلحة الطرفين من النواحي كافة”.

وناشدت النقابة “النواب الكرام، لا سيما نواب لجنة الإدارة والعدل، البدء فورا بدراسة مشاريع قوانين لتحرير الإيجارات غير السكنية وعدم ترك المالكين في هذه الأقسام المؤجرة لقدرهم في تقاضي بدلات ايجار شبه مجانية، فيما المستأجرون يجنون الأموال غير المشروعة من هذه الأقسام التي تعتبر شبه مصادرة، ولا يستطيع المالك التصرف بها أو استثمارها، وهو بذلك مجرد بالقانون من ملكيته الفعلية لهذه الأقسام. وهنا لا نفهم أي مبرر أو سبب للبدء بتحرير الإيجارات السكين وترك المالك في الأقسام الأخرى تحت وقع الظلم برغم تشابه الحالتين”.