IMLebanon

لا حرب اسرائيلية على الجنوب وموسم اصطياف واعد

كتب رضوان الذيب في صحيفة “الديار”:

لا حرب اسرائيلية على لبنان، والجبهة الجنوبية مع فلسطين المحتلة هادئة وطبيعية، بخلاف كل التحليلات والسيناريوهات والتي تنسب احيانا كثيرة الى مصادر ديبلوماسية عربية واجنبية، واهالي الجنوب سينعمون بصيف نموذجي وبعودة المغتربين، وهذا الهدوء مستمر رغم انه لا أحد يضمن النوايا العدوانية.

وحسب المطلعين عن كثب على الامور السياسية والميدانية، «فلا صحة لكل المعلومات التي تتداولها وسائل اعلام عن ضربة قريبة للجنوب، ولا حرب في الافق، والاسرائيلي راكض «عالسترة» وهل يمكن للاسرائيلي ان يقوم بحرب يعرف كيف تبدأ ولا يعرف كيف تنتهي؟ وهو يدرك انه وصل الى بيروت عام 1982 وكان لبنان مقسوماً، ويعاني حرباً أهلية «خطوط تماس»، وجيشه مشرذم، وحزب الله في بدايات تكوينه التنظيمي. ورغم كل هذه الظروف انهزمت اسرائيل فكيف الآن؟ ومن يضمن اذا قامت اسرائيل بحرب من ان تؤدي الى مسارات جديدة باتجاه تبدل المزاج العربي كليا لصالح النظام في سوريا والمقاومة في العالمين العربي والاسلامي؟

ويشير المطلعون «ان لا صحة مطلقاً لما تم تداوله في بعض وسائل الاعلام عن نقل مسؤولي حزب الله عائلاتهم الى مناطق جردية او الى خارج لبنان، او ان حزب الله طلب من المدارس في جنوب لبنان انهاء الدراسة في المدارس في نهاية ايار لان الحرب قد تندلع في شهر حزيران.

ويضيف هؤلاء «الوضع على الحدود مع فلسطين المحتلة هادئ وطبيعي، وسيبقى هادئا وطبيعيا، لان لا وجود لاي ملامح تشنج او مخاطر انفجار وكل ما يقال عكس ذلك غير صحيح، ومعلومات المقاومة والجيش على الارض لا تؤشر الى حدوث شيء ما. وبالتالي فان الشائعات عن قرب اندلاع حرب في الفترة القريبة المقبلة لا تحمل اي مصداقية، وهي نوع من الحرب النفسية التي يشنها البعض على المقاومة وجمهورها  وتحميلها مسؤولية اي حرب وضرب موسم الاصطياف وهي لعبة خبيثة.

وحسب المطلعين، فان الجيش اللبناني والمقاومة، رغم استبعاد اي حرب او عملية عسكرية اسرائيلية، فهما دائما على أعلى الجهوزية لمواجهة العدو، وهذا ما سيجعل الاسرائيلي يفكر الف مرة قبل القيام بأي خطوة مجنونة في هذا الاتجاه.

وفي المعلومات، ان وفداً اعلامياً قابل منذ فترة مسؤولا امنيا كبيراً، وتم السؤال عما يشاع عن حرب اسرائيلية على لبنان، «فاستهزأ بهذه الاخبار» والمعلومات التي لا تستند الى اية وقائع وهي مجرد احاديث اعلامية، حتى ان الاميركيين والاوروبيين لم ينقلوا الينا اجواء عن تحضيرات اسرائيلية للحرب على لبنان، حتى ان هذا الموضوع لم يناقش وقرأته في وسائل الاعلام، مؤكدا ان عمل القوى الامنية منصب الان على محاربة الارهاب واسرائيل تبقى العدو الاول، لكن لا شيء على الجبهة الجنوبية ولبنان يعمل ضمن الـ1701».

ولا يستبعد المطلعون ان يكون الهدف الاسرائيلي من خلال هذه الاحاديث الاعلامية عن صيف ساخن في لبنان، ضرب موسم الاصطياف، واسرائيل كانت دائماً تلجأ الى هذه الاساليب قبل اي موسم سياحي، علماً ان العدو الاسرائيلي يدرك ايضاً ان اي حرب ستضرب موسم السياحة في اسرائيل الذي يعطيها العدو الاهتمام الاول، وهو يعرف ان منطقة الجليل القريبة من حدود لبنان هي الاغنى سياحيا واقتصادياً، وبالتالي اي حرب ستؤدي الى خسائر متبادلة، هذا بالاضافة الى عوامل كثيرة تمنع نشوب اي حرب، والكلام الاسرائيلي لا يوضع الا في خانة الرد غير المباشر على كلام الامين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصرالله حول هذا الموضوع والذي اكد فيه ضعف احتمالية وقوع اي حرب في المستقبل القريب، وبالتالي فان كل ما يروج عن حرب اسرائيلية لا يستند الى اية وقائع ملموسة، واسرائيل تريد ضرب حالة «الاطمئنان» التي اشاعها كلام السيد عند كل اللبنانيين.

 جنوب سوريا

اما بالنسبة لطبول الحرب التي يروج لها البعض في جنوب سوريا وعن اقتحام اميركي – بريطاني – اردني لمنطقة جنوب سوريا بالتعاون مع عناصر درزية من السويداء والقنيطرة وسنة درعا والبدو لاقامة حكم ذاتي في المنطقة تشبه منطقة سعد حداد في جنوب لبنان، وتشكل «حزاماً أمنياً للاسرائيلي، مستندين الى وثيقة حوران ولكن المعلومات التي نقلها زوار دمشق نفت وجود هذا الخطر، كما ان تطمينات ديبلوماسية اعطيت في هذا المجال، حتى ان مسؤولاً اردنياً كبيراً تربطه علاقات صداقة مع دروز لبنان وسوريا نفى هذا الخيار وقلل من صحة المعلومات، مستبعداً حصول حرب بين سوريا والاردن مع التأكيد على محاربة الارهاب، وحماية الاردن ومصالحه، وبأن مثل هذا الخيار سيكون له انعكاسات دولية كبرى، وبالتالي نفى حصول هذا الخيار ربما في الفترة الحالية، لان لا أحد يعرف المصالح الدولية ولعبتها مستقبلاً.

هذا الموقف يؤكد ان لا تطورات كبرى في جنوب سوريا ستؤثر على لبنان.

وحسب المعلومات، فان «وثيقة حوران» هي من «اعداد» معارضين سوريين في جنوب سوريا، مدعومين من الخارج، وعملوا على هذه الوثيقة منذ 2011، ومعظم اجتماعاتهم حضرها مساعدون لوزراء اسرائيليين، وهذه الاجتماعات ومضامينها باتت معروفة، وموضع رصد من قبل الاجهزة الامنية في العديد من البلدان، وحصلت توقيفات لبعض المشاركين، والبعض الاخر كشف ما حصل. وبالتالي فان لا تطورات سورية على الجبهة الجنوبية قد تؤثر على لبنان وجنوبه ومناطق حاصبيا وشبعا.

 موسم واعد سياحيا

وفي مجال آخر، فان كل التوقعات وحجوزات العائدين الى مطار رفيق الحريري الدولي اكتملت حتى اواخر تموز، وتبشر بموسم سياحي واعد، وسيكون الابرز منذ التسعينات، وتلقى رؤساء بلديات قرى الاصطياف من مصطافين عرب ابلغوهم بقضاء موسم الصيف في الجبل، مشيدين بأجواء الاستقرار، منتقدين الاجراءات الاوروبية بحق «السواح العرب»، وهذا سيدفعهم الى لبنان، كما ان عشرات الاف المغتربين قرروا العودة الى وطنهم وسيكون موسم الاصطياف مزدهراً وواعداً وسيوفر ذلك آلاف فرص العمل، وموارد مالية للدولة اللبنانية ولقطاعات واسعة.

 قانون الانتخابات

اما على صعيد قانون الانتخابات، فان الاتصالات لم تتوقف لكنها بقيت بدون «خروقات» الا على «النسبية» لكن مصادر متابعة للملف، اشارت الى ان اوراق كل اللاعبين باتت مكشوفة كلها، وكل فريق يعرف ماذا يريد الفريق الآخر، والامور تتطلب جهداً لتقريب المسافات بين الرئيسين عون وبري وتالياً بين التيار الوطني الحر وحركة أمل وكذلك بين فرنجية وجنبلاط من جهة مع بعبدا اولاً ومع التيار الوطني الحر ثانيا، علماً ان جبهة جديدة من الخلافات فتحت وعلى مستوى «لافت» بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط، ورغم طلب الاخير من مسؤوليه عدم توسيع «رقعة الشرخ» مع الحريري، لكن الخلافات ظهرت على «المكشوف» بعد تغريدة جنبلاط وضرورة ان توجه الدعوة لحضور القمة الأميركية – الاسلامية في السعودية الى الرئيس عون، وهذا هو الخلاف الاول والعلني وبهذا المستوى بين الحريري وجنبلاط.

وحسب المتابعين، فان العلاقات الشخصية تلعب دوراً اساسياً في لبنان، وكيف يمكن الوصول لقانون انتخابي والوزير باسيل لا يحضر اجتماعات يتواجد فيها الوزير علي حسن خليل  وبالعكس، خصوصاً ان كل المحاولات التي بذلها الحريري لحضور الوزير جبران باسيل اجتماع عين التينة مساء الاحد الماضي باءت بالفشل و«الفيتو» من الطرفين. وهذا الخلاف بدأ ينعكس على وسائل اعلام الطرفين ويظهر على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي هذه الاجواء فان المعلومات تؤكد ان الرئيس ميشال عون «المنحاز للتأهيلي» لكنه يمارس دوره «كحكم» وهو على «الحياد» ويراقب عمل كل الافرقاء ولم يعلن اي موقف رسمي حتى الآن ولن يقول كلمته الا في 19 حزيران، فاذا حصل التوافق سيتم اعلانه واذا فشل «ذنبهم على جنبهم» وسيأخذ الرئيس قراره لانقاذ البلد دون  الاعلان عن مضمون حظوظه، علما وحسب المعلومات فان اللقاء الشهير الذي جمع الرئىس عون ووفد حزب الله تم التلميح فيه، ان لا فراغ سيحصل والانتخابات قد تجري على الستين لكن البعض يؤكد ان البلاد ذاهبة حتماً الى مؤتمر تأسيسي. اما نهار أمس، كانت الاتصالات غير فاعلة، ولا خروقات تذكر، رغم اجواء التفاؤل المسربة من القصور الثلاثة عن امكانية الوصول الى توافق قبل 19 حزيران.

 مجلس الوزراء

اما على صعيد جلسة مجلس الوزراء الروتينية، لم تشهد اية تعيينات او نقاشاً في ملف الكهرباء او التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، لكن احد وزراء 8 اذار اثار موضوع مشاركة الرئيس الحريري في القمة الأميركية الاسلامية العربية في الرياض، وتحدث عن رفضه لتصنيف حزب الله بالارهابي وضرورة ان يأخذ الرئيس الحريري موقفا في حال تم التطرق لمثل هذا القرار. وفي المعلومات ان الرئيس سعد الحريري رد على الفور «مَن قال لك بأنني أقبل بتصنيف حزب الله ارهابياً او اوافق على هذا الامر» وقد ترك كلام الحريري ارتياحاً في الجلسة علماً ان وزيري حزب الله لم يتطرقا الى هذا الملف وقد وصلت رسالة الحريري الى حزب الله.