IMLebanon

إتصال هاتفي بين روحاني وماكرون… وهذا ما دار بينهما!

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني التزام بلاده بجميع تعهداتها في اطار الاتفاق النووي، لافتاً إلى العلاقات الودية والتعاون المتنامي بين إيران وفرنسا وأهمية تطويرها وتعزيزها.

وقد جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه الرئيس الإيراني من نظيره الفرنسي امانويل ماكرون، بحسب وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا”.

وأشار روحاني إلى زيارته التي قام بها إلى باريس قبل نحو عامين ووصفها بانّها كانت ايجابية وذات مكاسب جيدة في مسار تطوير العلاقات بين البلدين. واوضح أنّ العلاقات الاقتصادية بين إيران وفرنسا تتنامى بصورة جيدة وان ايران تأمل في ظل جهود مسؤولي البلدين تفعيل الاتفاقيات المبرمة سريعاً.

ولفت الرئيس الإيراني إلى الدور المؤثر لفرنسا في المفاوضات النووية بين إيران ومجموعة 1+5 (التي تضم الولايات المتحدة وفرنسا والصين وبريطانيا وروسيا والمانيا) والوصول إلى الاتفاق النووي، وقال: “للأسف إنّنا شهدنا في تنفيذ هذا الاتفاق نكث العهد من جانب بعض الدول، ونحن نتوقع من فرنسا والاتحاد الأوروبي أداء دور أكثر فاعلية في مسار تنفيذ الاتفاق”.

وأوضح أنّ إيران ترحب بحضور المستثمرين الفرنسيين للتعاون المشترك في مختلف القطاعات، ومنها النقل والبنية التحتية.

وكانت الخارجية الإيرانية قد انتقدت سلسلة العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة الاسبوع الماضي، بحقها بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية، حيث وصفتها بغير القانونية وغير المقبولة، وبأنّها تمثل انتهاكاً للاتفاق النووي.