IMLebanon

سياسية أميركية: شخصيات بارزة تمول “حزب الله” ومركزها أميركا اللاتينية

 

 

أكدت كبيرة المستشارين في معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى ومستشارة سابقاً حول شؤون إيران في مكتب تمويل الإرهاب والجرائم المالية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، كاثرين باور، تورط طهران في تقديم تسهيلات لتنظيم القاعدة بتنقل عناصره من إيران إلى مناطق مختلفة، إضافة إلى استضافة عدد من قياداته في طهران.

باور، وفي حديث مع “العربية”، قالت: “علاقة إيران بالقاعدة نشأت حتى قبل أحداث 11 أيلول حيث كانت بمثابة المحطة لحركة تنقل عناصر القاعدة ونقل الأموال وتقديم التسهيلات للتنظيم بنقل المقاتلين والأموال من شمال آسيا إلى سوريا وإلى منطقة الخليج بهدف تسهيل أنشطة خلايا القاعدة”.

كذلك نددت بما تقدمه إيران من دعم مالي إلى “حزب الله” إضافة إلى جمع التبرعات والحصول على مستندات مزورة، مضيفة أن طهران لديها إيديولوجية توسعية في المنطقة، كما أنها تسعى إلى السيطرة على أسعار النفط.

وأشارت إلى أن الأنشطة الإجرامية التي يقوم بها “حزب الله” استفادت منها منظمات إرهابية أخرى، كالتورط في غسيل الأموال وتجارة المخدرات، والاتجار بالبشر، إلى جانب رصد عمليات تسهيل مرور الذخيرة والأسلحة: “يجب مساءلة حزب الله عن كل هذه الأفعال فهو متورط بالأنشطة الإجرامية طوال عقود”.

كما لفتت إلى أن شخصيات بارزة من”حزب الله” تتخذ من أميركا اللاتينية مركزاً رئيسياً لتمويل أنشطته وعملياته من خلال أنشطة إجرامية متنوعة.