IMLebanon

بوفون يترقّب لقب أكبر لاعب يتوّج بدوري الأبطال

 

سيكون الحارس جيان لويجي بوفون أكبر لاعب يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا، في حال نجح ناديه يوفنتوس الإيطالي في الفوز على خصمه ريال مدريد الإسباني في نهائي البطولة المرتقب بينهما يوم السبت المقبل على ملعب كارديف الويلزية.

وكان المدافع الدولي السابق وأسطورة نادي ميلان الإيطالي باولو مالديني لا يزال هو أكبر لاعب ينال لقب “صاحبة الأذنين” بعدما حققه ” الروسونيري” في عام 2007 بتفوقه على نادي ليفربول الإنكليزي، حيث كان يبلغ حينها من العمر 38 عاماً و 331 يوماً.

أما بوفون فسيكون يوم السبت قد بلغ من العمر 39 عاماً و 126 يوماً، وذلك بحسب ما أوضحه موقع الاتحاد الأوروبي “اليويفا” ، إذ ان فوزه بالمسابقة القارية سيجعله أكبر لاعب يفوز باللقب الأوروبي الأغلى على صعيد الأندية، كما سيكون هذا الإنجاز له طعم خاص لدى اللاعب، على اعتبار انه الأول في مسيرته الكروية، بعدما فشل في تذوقه خلال مناسبتين رغم بلوغه النهائي في عام 2003 الذي خسره أمام ميلان، ثم أمام نادي برشلونة الإسباني في عام 2015 .

ويبقى من اللافت للنظر أن أكبر اللاعبين سنًا من الفائزين بلقب دوري أبطال أوروبا يحملون الجنسية الإيطالية، وجميعهم يلعبون في خط مركز الدفاع بوجود مالديني الأكبر ثم بيترو فيرشود الذي ناله مع نادي يوفنتوس في عام 1996 وعمره 37 عاماً و 46 يوماً، و أليساندرو كوستا كورتا الذي توج به مع نادي ميلان في عام 2003 وعمره 37 عاماً و 34 يوماً، ثم ماركو ماتيرازي الفائز به مع نادي إنتر ميلان في عام 2010 وعمره 36 عاماً و 276 يوماً.

ويبقى الحارس الهولندي أدوين فان در سار أكبر لاعب يخوض نهائي البطولة القارية ويخسره، وكان ذلك مع نادي مانشستر يونايتد في عام 2011 ضد نادي برشلونة في المباراة التي اقيمت على ملعب “ويمبلي”، حيث كان يبلغ حينها من العمر 40 عاماً و 211 يوماً.