IMLebanon

ملك المغرب يلغي مشاركته في قمة دول غرب أفريقيا

أوضح بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي أنّ العاهل المغربي الملك محمد السادس، ألغى مشاركته في القمة 51 للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا “سيدياو” بمونروفيا والتي كان مقرّراً أن تعقد يوم الرابع من حزيران الجاري.

وأضافت الوزارة في بيان أنّه، وخلال هذه الزيارة الملكية، كان من المبرمج إجراء لقاء مع رئيسة ليبيريا ومباحثات مع قادة دول البلدان الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا، وكذلك إلقاء خطاب أمام قمة المنظمة.

ولفت البلاغ إلى أنّ الملك اتخذ قرار عدم المشاركة بعد قرار أعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا تقليص مستوى تمثيليتها في هذه القمة إلى الحد الأدنى بسبب عدم موافقتها على الدعوة الموجهة لرئيس الوزراء الإسرائيلي.

وخلص البيان إلى القول إنّ الملك محمد السادس “يأمل ألا يأتي حضوره الأول في قمة للمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا في سياق من التوتر والجدل، ويحرص على تفادي كل خلط أو لبس”.

وكان مقرراً أن يتوجه الملك إلى مونروفيا يومي 3 و4 حزيران للمشاركة في القمة 51 للمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا التي كانت ستدرس طلب المغرب الانضمام لهذا التجمع الإقليمي بصفته عضواً كامل العضوية.