IMLebanon

أهم التفجيرات والهجمات التي شهدتها ايران منذ 1979

 

شهدت إيران منذ الإطاحة بحكم الشاه عام 1979 أعمال عنف وإغتيالات وكانت في البداية عبارة عن صراع بين القوى التي شاركت في الثورة على الشاه حتى تمكن زعيم الثورة آية الله الخميني من القضاء على منافسيه في نهاية المطاف، ولم يبق من هذه القوى في الوقت الراهن سوى منظمة “مجاهدي خلق” المعارضة التي تنشط في الخارج.

أما الجماعات التي ما زالت تحمل السلاح ضد الحكومة الايرانية وتقوم بعمليات في الداخل حاليا، فهي في معظمها جماعات كردية تنشط في المنطقة الكردية الواقعة على الحدود مع العراق وتركيا وتشن هجمات على اهداف عسكرية وحكومية وتخوض مواجهات مع قوات الامن الايرانية من وقت إلى آخر.

وانضم عدد من الايرانيين إلى صفوف ما يعرف بتنظيم “الدولة الاسلامية” ” أشهرهم أبو عائشة الكردي الذي قتل قرب “مخمور” في كردستان العراق اوساط 2016.

ومن أشهر التفجيرات والهجمات التي شهدتها إيران منذ انتصار الثورة:

20 حزيران 1994 تفجير ضريح الإمام رضا في مدينة مشهد واودى بحياة 25 شخصاً على اللأقل واتهمت الحكومة الإيرانية منظمة مجاهدي خلق المعارضة بالمسؤولية عنه.

14  شباط 2007 هجوم بسيارة مفخخة ضد حافلة للحرس الثوري الايراني في مدينة زاهدان وأدى إلى مقتل 11 شخصاً واصابة 31 وقالت إيران إن منظمة “جند الله” السنية التي تنشط في محافظة بلوشستان الايراينة هي المسؤولة عنه.

12  نيسان 2008 إنفجار في مسجد “الحسين سيد الشهداء” بمدينة شيراز أثناء الصلاة وأدى إلى مقتل 14 شخصا وإصابة أكثر من 200 وتبنت الهجوم منظمة شبه مجهولة تطلق على نفسها “جنود الجمعية الملكية الايرانية”.

18  تشرين الاول 2009 مقتل 29 شخصا بينهم ضابط كبير في الحرس الثوري في هجوم انتحاري في محافظة سيستان بولشستان غربي البلاد أثناء لقاء مسؤولين من الحرس بوجهاء في المحافظة.

2010-2012 اغتيال 4 علماء ومختصين عاملين في البرنامج النووي الايراني واتهمت إيران اسرائيل بالوقوف وراء هذه العمليات.