IMLebanon

توقيف ثلاثة اشخاص جدد بإطار التحقيق في اعتداء لندن

 

أعلنت الشرطة البريطانية فجر الخميس 8 حزيران 2017 انها اعتقلت ثلاثة اشخاص جدد في اطار التحقيق في الاعتداء الجهادي الذي استهدف لندن مساء السبت وأوقع ثمانية قتلى.

وقالت الشرطة في بيان ان اثنين من المشبته بهم اعتقلا في احد شوارع ايلفورد في الضاحية الشرقية للندن، بينما اعتقل الثالث في منزل يقع في الحي نفسه.

واضافت ان احد الموقوفين هو رجل يبلغ من العمر 27 عاما وقد اعتقل بشبهة الارهاب، في حين اعتقل الثاني لحيازته مخدرات. اما الموقوف الثالث وعمره 29 عاما فتشتبه الشرطة في انه كان “يحضر لاعمال ارهابية”، وهي لا تزال تقوم بعمليات تفتيش في منزله وفي مركز تجاري في ايلفورد، الحي الواقع في شرق لندن وغير البعيد عن باركينغ حيث كان يقيم اثنان من منفذي الاعتداء الذي تبناه تنظيم الدولة الاسلامية.

ولا يزال هناك رجلان آخران يبلغان من العمر 27 و30 عاما معتقلين في اطار هذا التحقيق.

وكانت الشرطة اعتقلت الاحد 12 شخصا على ذمة التحقيق في هذا الاعتداء لكنها ما لبثت ان أفرجت عنهم جميعا.

وتأتي هذه الاعتقالات بينما تطرح تساؤلات متزايدة بشأن فاعلية اجهزة الامن البريطانية اذ تبين أن السلطات كانت تبلغت بنشاطات اثنين من منفذي اعتداء لندن وهما الايطالي المغربي يوسف زغبة والبريطاني من اصل باكستاني خرم شهزاد بت.

وقالت الشرطة البريطانية ان السلطات الايطالية أبلغتها بان زغبة “مشتبه به محتمل” لكنه “لم يكن موضع اهتمام للشرطة او (جهاز الاستخبارات) ام آي-5”.

واضافت ان خرم شهزاد بت “كان معروفا من قبل الشرطة وام آي-5” لكن لم يكن هناك ما يشير الى انه يجري الإعداد لهجوم. وكان الانتحاري الذي نفذ هجوم مانشستر في 22 ايار وكذلك منفذ اعتداء ويستمينستر في 22 آذار/مارس معروفين لدى الشرطة.

واعلنت رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي الثلاثاء ان اجهزة الشرطة والاستخبارات ستقوم بمراجعة اساليب عملها، كما سبق وحصل بعد اعتداء مانشستر.