IMLebanon

ميركل تريد بدء مفاوضات بريكست من دون تأخير

دعت المستشارة الألمانية انغيلا ميركل إلى بدء المفاوضات بشأن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي على وجه السرعة، غداة انتخابات تشريعية في بريطانيا شكلت نكسة للمحافظين.

وقالت ميركل خلال مؤتمر صحافي عقدته في مكسيكو في بداية زيارة رسمية الى المكسيك تستمر يومين: “إنّنا جاهزون للمفاوضات. نريد إنجازها بسرعة، التزاماً بالجدول الزمني”.

وأكدت أنّ هذه المفاوضات ستبدأ “في الأيام المقبلة”، بعدما خسرت رئيسة الوزراء البريطانية المحافظة تيريزا ماي المؤيدة لبريكست “متشدّد” غالبيتها المطلقة في البرلمان.

وكانت ماي تراهن على هذه الانتخابات للحصول على “تفويض واضح” من أجل التفاوض اعتباراً من 19 حزيران بشأن بريكست “متشدد” يقضي بخروج من الاتحاد الأوروبي يقترن بالخروج من السوق الموحدة من أجل استعادة السيطرة على موضوع الهجرة.

غير أنّ الانتخابات شكلت نكسة للحزب المحافظ الذي خسر غالبيته المطلقة في البرلمان، ما قد يعقد المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي.

وقالت ميركل: “كنا ننتظر نتائج هذه الانتخابات في بريطانيا، لكنّ هذه المحادثات ستبدأ في الأيام المقبلة. سندافع عن مصالح الأعضاء الـ27، وبريطانيا ستمثل مصالحها”.

وأضافت: “نقول أيضاً انّنا نريد أن نبقى شريكاً جيداً لبريطانيا. بريطانيا جزء من أوروبا، حتى لو أنّ بريطانيا لن تعود في المستقبل جزئاً من الاتحاد الأوروبي”.