IMLebanon

الإتحاد الأوروبي: قلقون من الوضع الانساني في اليمن

دان الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء 20 حزيران 2017، القصف الذي تعرض له أحد الأسواق في محافظة صعدة، شمالي اليمن، السبت الماضي، ما أدّى إلى مقتل 20 مدنيا وإصابة آخرين.

وفيما أعرب عن تعازية لأسر الضحايا، قال الاتحاد الأوروبي في بيان، إنّ القصف “يعد تذكيراً صارخاً بأنّ المدنيين في اليمن هم من يتحمل وطاءة الحرب التي دمرت بلدهم وتهدّد بزعزعة الاستقرار الاقليمي”.

ولم يتطرق البيان إلى هوية الجهة التي شنّت الهجوم، لكنّ الحوثيين – الذي يسيطرون على صعدة – قالوا إنّه تم بغارة لطيران التحالف العربي، فيما لم يصدر عن الأخير أيّ نفي أو تأكيد لذلك.

وأعرب الاتحاد الأوروبي عن “قلق متزايد من الوضع الانساني في البلاد التي تواجه انتشار المجاعة على نطاق واسع وتعاني منذ وقت قريب من تفشي الكوليرا”.

وقال إنّه “يتطلع لانخراط جميع الاطراف وبشكل بناء لإيجاد حل سلمي تفاوضي للصراع برعاية الامم المتحدة، ووضع حد للازمة الحالية الغير مسبوقة”.

وأكد الاتحاد الاوروبي أنّه “سيواصل العمل مع الأمم المتحدة وجميع اليمنيين والفاعلين الاقليميين للبحث عن حل سلمي للازمة مع بقائه ملتزماً بتقديم المساعدات الانسانية للمواطنين اليمنيين بحسب احتياجاتهم المتزايدة”.