IMLebanon

عون: مستقبل العلاقات بين الدول ليس ببناء الجدران

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون “حرص لبنان على تعزيز العلاقات الثنائية مع الصين في المجالات كافة”، مقدراً “وقوفها الى جانب لبنان في المحافل الاقليمية والدولية”.

وابلغ عون وزير خارجية الصين وانغ يي الذي استقبله في قصر بعبدا، انّ “حلول الصين في المرتبة الاولى للدول المصدرة الى السوق اللبنانية، يشكل حافزاً لمزيد من التعاون بين البلدين”، مؤكداً “السعي لانّ يلعب لبنان دوره كاملاً في تطوير مشروع “حزام واحد طريق واحد” الذي اطلقه الرئيس الصيني شي جين بينغ، لا سيما وانّ مستقبل العلاقات بين الدول يكون عبر مد الجسور وليس ببناء الجدران”.

وشكر عون للصين “الدعم الذي تقدمه للجيش والقوى الامنية اللبنانية ولمساهمتها في تطوير الاقتصاد اللبناني”، مشيراً الى “استعداد لبنان للتعاون اكثر في حقول الانماء واشراك الصين في عملية النهوض”.

وعرض رئيس الجمهورية للوزير الصيني “مواقف لبنان من التطورات الاقليمية الراهنة”، مشيراً الى “التداعيات السلبية للازمة السورية على الاوضاع فيه عموما”، معرباً عن امله “في الوصول الى حل سياسي قريب في سوريا يخفف الاضرار عن لبنان ويحد من معاناة النازحين السوريين”. وشدّد على “اهمية التعاون بين الدول لمواجهة الارهاب والقضاء عليه”.

وحمل عون تحياته الى الرئيس الصيني وتمنياته بان “تنتظم الرحلات السياحية بين لبنان والصين”.

على صعيد آخر، استقبل عون، رئيس مجلس ادارة “بنك بيروت” سليم صفير ومدير العلاقات العامة في البنك انطوان حبيب، وعرض معهما “الاوضاع المالية والمصرفية في لبنان”.

وعلى الصعيد الرياضي، تسلم عون من فريق “الهومنتمن” لكرة السلة للسيدات، كأس بطولة لبنان لموسم 2016-2017. وقد رحب رئيس الجمهورية بالوفد، مهنئاً ايّاه بـ”الفوز الذي حققه فريق الهومنتمن لكرة السلة للسيدات”، مؤكداً “دعمه البطولات الرياضية خصوصاً والرياضة عموماً، التي تهيء الشباب للعب دور ايجابي في المجتمعات وتبعدهم عن سائر الآفات مثل المخدرات وغيرها”. وشدّد على التزامه “تعزيز الحياة الرياضية في لبنان وتوفير الدعم للأندية والرياضيين على حد سواء”.

من جهة اخرى، اجرى عون اتصالاً هاتفياً بالبطريرك الجديد لطائفة الروم الكاثوليك يوسف الاول العبسي، مهنئاً بـ”انتخابه بطريركا”، متمنياً له “التوفيق في مسؤولياته الكنسية الجديدة”.

كذلك، اتصل عون بالرئيس العام للرهبانية المريمية المارونية الاباتي مارون الشدياق، متمنياً له ولأعضاء مجلس المدبرين في الرهبانية “التوفيق في مسؤولياتهم الجديدة”.

على صعيد آخر، ولمناسبة حلول عيد الفطر المبارك، تلقى عون برقية تهنئة من العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني بن الحسين.