IMLebanon

قرقاش: قطر لديها جدول أعمال يقوض أمن منظومة دول الخليج

اكد وزير الدولة للشئون الخارجية الإماراتي أنور قرقاش أن قطر لديها جدول أعمال يقوض أمن منظومة دول الخليج وإن تسريب قطر لمطالب الدول الأربعة قوض الوساطة الكويتية، مضيفاً: “نطالب بضمانات لأي حل دبلوماسي محتمل مع قطر”.

قرقاش قال في مؤتمر صحافي”ان قطر لم تحاول التوصل لأرضية مشتركة بشأن مطالب الدول الأربع”، وتابع: “أنه لا توجد دولة خليجية عملت على تقويض الأمن والاستقرار كما فعلت الدوحة”.

وشدد على أن ما يحدث هو محاولة لوقف قطر دعمها للارهاب والتطرف، مشيراً أنه “لا نية لأي نوع من التصعيد العسكري،”، وقال “ما زلنا نحاول عبر الدبلوماسية لحل الأزمة مع قطر”.

وامل أن تسود الحكمة في الدوحة ويدرك المسؤولون تبعات سياساتهم ضد دول الجوار”، مضيفاً أن “الثقة الحقيقية لا تكون باستعداء الجيران”.

واتهم قناة الجزيرة بانها منصة تروج لأجندات الجماعات المتطرفة في المنطقة، مشدداً على أن قطر تدعم جماعات تابعة للقاعدة في ليبيا، منوهاً أن الأوروبيين مطلعون على إنفاق قطر الضخم على الكثير من الجماعات المتطرفة.

وأعرب قرقاش عن أمله في أن تعلي تركيا مصالحها القومية على الرؤية الحزبية، وقال: “لا نتحدث عن تغيير النظام في قطر بل تغيير السلوك”، مضيفاً أن صير قطر العزلة ما لم تنفذ المطالب في المهلة المحددة.