IMLebanon

الفيفا ينشر تقرير غارسيا بشأن مونديال قطر

 

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” انه قررنشر ما يسمى تقرير غارسيا الخاص بملابسات قرار منح حق استضافة كأس العالم 2018 و2022 لروسيا وقطر على الترتيب.

وقال الفيفا ان قراره جاء عقب “التسريب غير القانوني” الذي تم للتقرير الذي اعده مايكل غارسيا كبير المحققين السابق في لجنة القيم بالفيفا في عام 2014.

وأضاف: “لصالح الشفافية فان الفيفا يرحب بالانباء التي تقول إن هذا التقرير قد نشر أخيرا”.

ومايكل غارسيا، محام أميركي ومحقق فيدرالي سابق كان يتولى رئاسة غرفة التحقيقات في لجنة الأخلاقيات التابعة للفيفا. وبعد 18 شهرا أمضاها وهو يحقق في تهم بالفساد والرشوة في ملفي قطر وروسيا، استقال من منصبه بعد رفض الاستئناف الذي قدمه بشأن النسخة التي نشرت متزن تقريره.

وما نشر كان 42 صفحة من التقرير، برأت قطر من التهم، فيما الملف كاملا يقع في 403 صفحات، احتاج الأمر عامين ونصف العام، حتى يبدأ كشف النقاب عنها.

الكشف يظهر تفاصيل قبول ثلاثة من أعضاء الفيفا دعوة من الاتحاد القطري لكرة القدم إلى حفل خاص في ريو دي جانيرو، قبل التصويت على استضافة المونديال.

وبعد التصويت يشير التقرير إلى معلومات عن تحويل مليوني دولار من مصدر مجهول إلى حساب ابنة أحد أعضاء الفيفا. وفيه أيضا، كيف تورطت أكاديمية أسباير المعروفة بأسباير زون في التلاعب بأعضاء الفيفا.