IMLebanon

مايكل بولتون أضاء ليل لبنان برومانسيته العذبة

 

كتبت اليان حداد في “الحياة”: كان «ملعب فؤاد شهاب الرياضي» في جونيه (شمال بيروت) أول من أمس مسرحاً لليلة طغت عليها الأجواء الرومانسية العذبة أحياها المغني الأميركي مايكل بولتون، أمام شخصيات اجتماعية وسياسية وجمهور كبير من لبنانيين وسياح.

تجاوب جمهور «مهرجانات جونيه» مع الأداء الرائع الذي قدمه بولتون والذي أرجعنا الى ايّام الزمن الجميل. كانت المقاعد شبه ممتلئة وكل الجمهور تفاعل مع المغني وكان يردد معه كلمات أغنيات حفظها عن ظهر قلب٠

عندما اعتلى المغني المسرح، كان يحمل العلم اللبناني تحية منه الى محبيه في هذا البلد الصغير وحياهم بكلمات: «مرحبا كيفكن وشكراً». وهي حتماً الكلمات الوحيدة باللغة العربية التي تعلمها هذا الستيني الذي لم يتغير صوته مع مرور الوقت.

وعلى مدى ساعة و40 دقيقة أطرب بولتون الحضور بأشهر أغانيه «الكلاسيكية»، وبلغ التفاعل ذروته عندما غنى When a Man Loves a Woman  و You Don’t Know Me.

ولد باسم مايكل بولوتين في 26 شباط 1953 في نيو هايفن – كونيتيكت لهيلين وجورج وهو الأصغر بين اخويه أورين وساندرا. أصوله يهودية إذ ولدت جدته لجهة والدته في انكلترا في عائلة روسية يهودية، كما أن أجداده الآخرين مهاجرون يهود.

بدأ بولتون مسيرته الفنية عام 1975 بتسجيله ألبوماً بعنوان «بولوتين» ضم أغنيات كانت كلها تنتمي إلى موسيقى الهارد روك، وهو النمط الذي أراده في بداياته عندما اسس فرقة «بلاكجاك»، وكان يذهب مع مغني الهيفي ميتل أوزي أوزبورن في جولاته العالمية. ومع الوقت والحفلات التي حققت نجاحات متواضعة، شعر المغني الاميركي بأن هذا النمط الموسيقي الذي اتّبعه بين سبعينات القرن العشرين وثمانيناته لن يحقق له الشهرة التي طالما حلم بها، ولن يجعل صيته ينتشر خارج الولايات المتحدة.

لذا، قرر أن يغير أسلوبه رأساً على عقب، ويتّجه نحو اغنيات البوب الرومنسية التي تحكي قصص حب وعشق وفراق تحصل مع غالبية البشر. وبعد ذلك التغيير، بدأ يحصد ثمار مجهوده الشخصي ويصل إلى قلوب الناس عبر كلمات الأغنيات وألحانها التي كان يؤلفها بنفسه. وفي المجموع، باع اكثر من 75 مليون نسخة من ألبوماته الـ 17 و35 أغنية فردية، كما تصدّرت 8 ألبومات و 9 أغنيات فردية له قوائم “بيلبورد”، إضافة إلى نيله جوائز عدة منها “غرامّي” و”أميركان ميوزيك أوورد”.

وكانت أبرز أغنياته «How Am I Supposed to Live Without  You»  و «How Can We Be Lovers» و «When a Man Loves a Woman»  و «That’s What Love is All About» و «Said I Loved You… But I Lied»..

لم يكتفِ بولتون بالغناء وحده، بل شارك حضوراً وصوتاً فنانين أمثال راي تشارلز وسيلين ديون وبلاسيدو دومينغو وبي بي كينغ ولوتشيانو بافاروتي، خلال بعض حفلاتهم، كما ألف أغنيات لعدد كبير من المغنين الأميركيين والعالميين. وموهبته تعدت الغناء والتأليف إلى التمثيل، فشارك في مسلسلات وأفلام أبرزها «ميت وولي سباركس» و «ذا ناني»، وكان منافساً في برنامج «الرقص مع المشاهير» بدورته الحادية عشرة عام 2010 إلى جانب تشيلسي هايتاور. وظهر ايضاً في إعلانات تجارية مختلفة.

عام 1992، اتهمت فرقة «آيليز» بولتون بسرقة مقاطع من أغنية «love is a wonderful thing» وتقدّمت بشكوى امام القضاء. وعام 1994، اتخذت هيئة محلفين في لوس انجليس قراراً بأن تلك المزاعم صحيحة وحكمت لمصلحة الفرقة بأكبر تعويض في تاريخ صناعة الموسيقى وقتها لجهة السرقة الفنية، وهو 5 ملايين دولار من أرباح تلك الأغنية. ولكن رغم ذلك، بقيت شهرته واسعة وحفلاته كثيرة، ما أدى إلى عدم «اهتزاز» وضعه المادي كثيراً.

تزوج بولتون مورين ماكغواير وتطلقا بعد سنوات، ولديهما 3 أولاد هم عيسى وهولي وتارين التي أنجبت عام 2010 طفلة وجعلت المغني الاميركي جدّاً للمرة الأولى.