IMLebanon

LADE: مخالفات بالجملة في إنتخابات نقابة المعلمين

أشارت “الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات”، في بيان، الى أنّ “انتخابات المجلس التنفيذي لنقابة المعلمين في المدارس الخاصة في لبنان، انطلقت اليوم الاحد 9 تموز 2017، في أجواء تنافسية بين لائحة “التوافق النقابي” برئاسة رودولف عبود، ولائحة “نقابتي” برئاسة نعمة محفوض. وعلى عادتها منذ العام 2006، تراقب لادي انتخابات النقابة، التي تجري اليوم، في ظل معركة حامية بين اللائحتين، حيث كانت تجري في جو من التوافق السياسي والنقابي، على غير ما جرت العادة في السنوات السابقة. وقد سجل حوالى 60 مراقبا للجمعية منتشرين في المراكز الانتخابية السبعة كافة، عدداً كبيراً من الانتهاكات والمخالفات لسير العملية الانتخابية، الأمر الذي يؤكد الحاجة الملحة لوضع إطار قانوني وإداري وتنظيمي لمرافقة العملية الانتخابية قبل يوم الاقتراع وخلاله”.

وأوضح البيان أنّه “من أبرز المخالفات المسجلة حتى الساعة 2:00 بعد الظهر:

– إشكالات بين المندوبين ورؤساء الأقلام وفي ما بين المندوبين في مختلف المراكز.

– سوء تنظيم وإدارة من قبل وزارة العمل، حيث لا يقوم ممثلوها باتخاذ الاجراءات اللازمة للحد ولمنع المخالفات. فعلى سبيل المثال لم تستطع رئيسة المركز أن تمنع المندوبين في صيدا وغيرها من الأقلام من أخذ الصور للناخبين التي قد تشكل ضغطا عليهم في ما بعد.

– حجز للبطاقات النقابية من قبل اللائحتين، وتوزيع اللوائح على الناخبين داخل الأقلام، فقد سجل المراقبون أن لائحة التوافق النقابي في صيدا تقوم بإعطاء البطاقة النقابية للناخب مع اللائحة، ويعود الناخب ليعيد البطاقة الى المندوب بعد الاقتراع. وفي طرابلس سجل توزيع البطاقات مع اللوائح من قبل مندوبي لائحة نقابتي.

– إشكالات مرتبطة بسبب الإستنسابية في السماح بوجود مندوبين من غير المعلمين والمعلمات لكلتي اللائحتين، وتضارب معلومات قانونية هذه الممارسة أو عدم قانونيتها، فقد سجلت اشكالات في صيدا بعد منع مندوبي لائحة نقابتي من غير أعضاء النقابة من الدخول الى المركز من قبل رئيس المركز، علما أنه بغياب الإطار التنظيمي للنقابة وللإجراءات المتبعة من قبل وزارة العمل حول هذه المسألة في الانتخابات النقابية كما هي الحال حاليا، يتم اعتماد المبدأ العام في الانتخابات العامة القائم على وجوب أن يكون المندوبون مسجلين ضمن قوائم الناخبين.

– تسجيل حالات اقتراع بوثائق غير المنصوص عنها (كدفتر القيادة).

– معلومات عن ضغوطات ترغيبية وترهيبية من قبل مسؤولي المدارس الخاصة الداعمين للائحتين على شكل ساعات عمل مخفضة لتحفيز المعلمين على الاقتراع.

– فوضى في مختلف المراكز والأقلام ما أدى إلى توقف عملية الاقتراع في بعلبك حوالى الساعة 11:30 بسبب سوء تنظيم ناتج عن دخول عدد كبير من المقترعين الى القلم”.

وختم البيان: “نذكر بأننا تمكنا من توثيق العديد من المخالفات بالفيديو والصوت والصورة سوف يتم نشرها تباعا. وستصدر لادي بيانا ختاميا يوم غد مفصلة المخالفات بشأن سير العملية كما سيكون للادي موقف مفصل وتوصيات في هذا السياق”.