IMLebanon

ماتيس: ايران أمرت باغتيال الحريري!

 

كشف وزير الدفاع الأميركي جيمس ماتيس ان ايران هي من أمرت باغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

كلام ماتيس جاء في مقابلة لمجلة The Islander في 20 حزيران 2017 وهي مجلة مدرسية اعاد موقع LobeLog في 11 تموز 2017 نشر مقتطفات منها تتعلق بدور ايران في المنطقة.

ماتيس الذي اتهم طهران بأنها المسبب الرئيسي للفوضى التي حصلت وتحصل في منطقة الشرق الأوسط، أشار إلى انها تقف وراء اقامة العديد من المعسكرات التي تضم ارهابيين، بما فيها “داعش” و”جبهة النصرة”.

وأمل المسؤول الأميركي في أن يتمكن الشعب الإيراني “من التخلص من هذه الثيوقراطية”.

ماتيس رأى أن النظام الإيراني يقف خلف أسباب مناطق الصراع، وهي السبب في بقاء بشار الأسد في السلطة في سوريا، إضافة إلى الفيتو الروسي، مضيفا: “أنه لولا هذين الدعمين لما استمر الأسد في قتل مئات الآلاف من شعبه.

ماتيس ميّز بين ايران والنظام الايراني، فقال: “عندما أسافر إلى القاهرة أو الرياض و…، فإن جميع شعوب المنطقة، تتذمر من سياسة إيران. لكن مرة أخرى، إنها ليست إيران، إنه النظام الإيراني”.

وأضاف: “أن الإيرانيين حاولوا قتل سفير عربي في وسط العاصمة واشنطن، ونظامهم نظام قاتل يستخدم بدائل أخرى في الخارج، مثل “حزب الله” مما تسبب في فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات أشد على إيران من الولايات المتحدة، وهي أشد ما وضعت على الإطلاق على إيران، وكذلك دعم الحوثيين في اليمن بنقل الصواريخ الباليستية إلى اليمن التي أطلقوها على السعودية، وترسل عملاء في جميع أنحاء لقتل السفراء في باكستان وغيرها”.

وذكر ماتيس، أنه لا يمكن خلق جو من الثقة بين السياسة الأميركية والإيرانية.