• Subscribe to newsletter

تحقيق IMLebanon: “بلدي” يواصل مسيرة إنمائية لافتة… وهكذا يمكن لبلديتكم الإستفادة!

تحقيق IMLebanon: في ظل غياب خطط انمائية حقيقية تتبناها الدولة وعدم اعتماد اللامركزية التي تساعد حتماً على تحقيق انماء محلي فعلي يخضع للمراقبة والمحاسبة وتعالج حاجات المجتمعات المحلية، تبرز مبادرات منظمات المجتمع المدني والهيئات المحلية والجهات المانحة الدولية في خلق شراكة ناجحة تنفّذ مشاريع انمائية تفيد المواطنين وتحسّن قدراتهم.

وعلى رأس هذه المبادرات يأتي برنامج “بلدي” لبناء التحالفات للتقدّم والتنمية والإستثمار المحلّي والمموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية الذي اعلن في الايام الماضية عن مرحلته الثالثة التي تهدف لإستدراج طلبات لمشاريع بلدية التي تلبّي حاجات المجتمع اللبناني المضيف.

هذا البرنامج الممول من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية والمنفذ من مؤسسة رينه معوض الرائدة في تنفيذ هكذا مشاريع يواصل عمله الطموح بالمشاركة والتعاون مع الجمعيات الاهلية والبلديات وغيرها. فما هي انجازاته وعلامَ ستقوم المرحلة الثالثة والاهم كيف يمكن التقدم للاستفادة منه؟

57 مشروعا و130 بلدية.. والآتي أعظم!

مديرة برنامج “بلدي” في مؤسسة رنيه معوض ناتاشا مرشليان سعاده، تلفت في حديث لـIMlebanon الى ان “برنامج بلدي أطلق في أيلول عام 2012 وساعد البلديات على تحسين قدراتها في تقديم الخدمات العامة مع التركيز على المشاريع التي تشجع التعاون الشامل مع المواطنين لتحقيق الأهداف المشتركة”.

“برنامج “بلدي” كان قد أطلق دورتين سابقتين لإستدراج طلبات من البلديات في عامي 2013 و2015 بحيث تم إختيار 57 مشروعا إنمائيا نفذ عدد منها وبعضها طور التنفيذ وبإشراك 130 بلدية في جميع المناطق اللبنانية، وتركّزت المشاريع حول تلبية حاجات المجتمعات المضيفة من خلال تحسين البنى التحتية والخدمات الصحية والتعليمية وخدمات إجتماعية أخرى خصوصا أن تلك المشاريع ستفيد أكثر من 100 ألف شخص بحلول أيلول 2017، حسب ما تؤكد مرشليان.

اما عن آلية تقديم الطلبات، فتشير الى أننا “نقوم بمسابقات بين جميع البلديات ونختار المشاريع حسب معايير محددة تكون ضمن وثيقة إستدراج العروض وبحسب دفتر شروط”.

وعن المشاريع الجديدة، توضح مرشليان “اننا سنحاول دعم نحو 20 مشروعا جديدا في الدورة الثالثة التي أطلقناها بهدف التنمية المحلية وتتقدم بها البلديات على الصعيد الوطني”،  لافتة الى “أن “سقف المساهمة هو 100 ألف دولار لكل مشروع ومن المتوقع ان تساهم البلدية والمجتمعات بنسبة 20% من التكاليف الإجمالية للمشروع بشكل عيني أو نقدي”. وتؤكد أن “آخر مهلة لتقديم الأسئلة هو 31 تموز الحالي أما آخر مهلة لتقديم الطلبات فهو 10 آب، وهناك وثيقة منشورة على الموقع الالكتروني يمكنهم الإطلاع عليها”.

وتعتبر ان هدف المشروع “هومساعدة أكبر عدد من المجتمعات المضيفة لتلبية حاجاتهم خصوصا المناطق اكثر فقرا والتي لا تملك بلدياتها الموارد المادية لتنفيذ المشاريع لا سيّما في ضوء الأزمة المستمرة للّاجئين السوريين، إلا ان هذه المرة ستكون المساعدات محصورة فقط بالتجهيزات حسب حاجات البلديات”.

للبلديات: هكذا تقدمون مشاريعكم!

وعن كيفية تقديم الطلبات، تؤكد أنه “يمكن للبلدية أو إتحاد البلديات تقديم العروض وفي حال كانت البلدة صغيرة ولا بلدية لديها يمكنها الاستعانة ببلدية مجاورة او بإتحاد البلديات لتقديم الطلب من خلاله، وسيكون هناك ندوات توجيهية في 18 و20 تموز وهناك جدول منشور على الموقع الالكتروني، فالندوة التي ستحصل بتاريخ 18 تموز ستكون في سن الفيل ومجدليا، أما الندوة بتاريخ 20 تموز فستكون في زحلة وصيدا”.

يمكنكم زيارة موقع بلدي على الرابط الآتي: http://baladi-lebanon.org/

وموقع مؤسسة رنيه معوض على الرابط الآتي: http://www.rmf.org.lb/

والإتصال على 01-613367