IMLebanon

شركة أميركية تفوز بعقد نفط ضخم مع فنزويلا

 

 

وقعت فنزويلا اتفاقا بقيمة 1.3 مليار دولار مع شركة “هوريزنتال ويل دريلرز” الأميركية لاستثمار احتياطاتها النفطية.

وينص الاتفاق على استغلال مئتي بئر لزيادة إنتاج الشركة الوطنية الحكومية الفنزويلية للنفط بمقدار 105 آلاف برميل من النفط الخام. ويبلغ إنتاج الشركة حاليا 1.9 مليون برميل يوميا.

وقال وزير النفط الفنزويلي، نلسن مارتينيز، إن “الاستثمار الأولي سيكون بقيمة مئتي مليون دولار في مشروع إجمالي سيستثمر فيه على مدى ثلاث سنوات 1.3 مليار دولار”.

وذكر الوزير الفنزويلي أن الشركة الأميركية تطور منذ سنتين مشاريع في فنزويلا، التي تملك أكبر احتياطيات نفطية في العالم.

وخلال توقيع الاتفاق، قال الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، إن بلاده، التي تعاني من أزمة اقتصادية ناجمة عن انخفاض أسعار النفط، تحتاج إلى استثمارات أجنبية. واعترف الرئيس مادورو بأن “فنزويلا لن تنجح إذا عملت بمفردها”.

ويقدر الخبراء في مجموعة “يكو اناليتيكا” للاستشارات العجز الميزاني بتسعة مليارات دولار للعام 2017، على أساس أن متوسط سعر برميل النفط سيكون خلال العام الجاري عند مستوى 42.50 دولار. وللمقارنة، فقد بلغ سعر برميل النفط الفنزويلي عند الإغلاق هذا الأسبوع 41.60 دولار.

وقال مادورو، متوجها إلى توم سوانسن، المدير في “هوريزنتال ويل دريلرز”: “قولوا للجميع في الولايات المتحدة إننا مستعدون لعقد صفقات جيدة”.

وعبر الرئيس الفنزويلي عن رغبته في لقاء نظيره الأمريكي دونالد ترامب لتطبيع العلاقات الدبلوماسية التي قطعت في 2010.

وقال مادورو، الذي يتهم واشنطن بدعم خطط المعارضة لإقصائه عن السلطة: “قولوا للرئيس دونالد ترامب إنني أتطلع إلى أن أتحدث إليه وجها لوجه، يوما ما، باحترام، وفي إطار الفائدة من وجود علاقات جيدة”.