IMLebanon

أكبر حريق غابات في أميركا خارج السيطرة

 

تكافح السلطات الأميركية في احتواء حريق مونتانا الذي يعتبر أكبر حريق غابات تشهده البلاد بعد أن أتى على عشرات الآلاف من الهتكارات وتعذّرت السيطرة عليه.

وقالت السلطات إنها اضطرت لإجلاء سكان في شرق ولاية مونتانا الأميركية التي تشهد حرائق غابات أدت إلى إحراق مبان ومراع في حين حقق رجال الإطفاء تقدما في إخماد حريق ضخم في متنزه يوسيميتي الوطني بكاليفورنيا أمس الاثنين.

وذكر مركز التنسيق الوطني المشترك بين الوكالات أنه لم يجر احتواء سوى خمسة بالمئة من حريق لودجبول في مونتانا، وهو أكبر حريق غابات في الولايات المتحدة حاليا، أمس وذلك بعد نشوبه في 226 ألف فدان (91500 هكتار) من الأشجار التي تزرع من أجل أخشابها والشجيرات والمراعي قرب نهر ميزوري.

وقال تيم إنغراف المتحدث باسم مركز قيادة مكافحة الحرائق، إن 215 رجل إطفاء اضطروا للاعتماد على الجرافات وغيرها من الآلات لفتح ممرات في الغابات المشتعلة في مسعى لوقف تقدم الحرائق في ظل عدم قدرة المياه وحدها على إخماد ألسنة اللهب التي نجمت عن ارتفاع درجات الحرارة ونقص الأمطار وشدة الرياح.

وأضاف بالهاتف من ساند سبرينغس في مونتانا “الرجال الذين يكافحون الحرائق في هذا الجزء من مونتانا منذ مطلع الثمانينات قالوا إنهم لم يروا الأمر مطلقا بهذه الصعوبة”.

وتابع أنه جرى إجلاء نحو 50 شخصا من منازلهم.

وقال مركز التنسيق، إن حريق مونتانا نجم عن البرق يوم الأربعاء وإنه دمر 22 مبنى.

وفي كاليفورنيا قالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في الولاية إن حريق ديتويلر الذي يهدد البلدات التاريخية التي انتشرت فيها حمى البحث عن الذهب في منتصف القرن التاسع عشر في جبال سيرا نيفادا جرى احتواؤه بنسبة 50 في المئة ارتفاعا من 45 في المئة يوم الأحد.

وقالت هيذر وليامز المتحدثة باسم إدارة الإطفاء في كاليفورنيا إن الحريق أتى على 76500 فدان (31 ألف هكتار) لكن الرطوبة المرتفعة الليلة قبل الماضية ساعدت 5100 رجل إطفاء على الرغم من الطقس المشمس الجاف أثناء النهار.

وذكر الموقع الإلكتروني لإدارة الإطفاء في كاليفورنيا، أن حريق ديتويلر دمر أكثر من 130 مبنى بينها 63 منزلا وأن قرابة خمسة آلاف شخص كانوا قد تلقوا أوامر بمغادرة منازلهم سمح لهم بالعودة إليها حاليا.

وأفاد مركز التنسيق بأن حريقي لودجبول وديتويلر من بين 38 حريق غابات كبيرا في الولايات المتحدة.