IMLebanon

أمام “التلّي” الموت أو الاستسلام و”داعش” يفاوض “حزب الله”!

ذكرت صحيفة “الأخبار” أنه عملياً، صار يمكن القول إن وجود “جبهة النصرة” على الأراضي اللبنانية قد انتهى.

وقالت: “لم يعد خيار التفاوض للرحيل إلى إدلب أو غيرها متاحاً لأمير التنظيم أبو مالك التلّي. فـ”حزب الله” اتخذ قرار الإجهاز عليه، وأمامه وجهتان: إما الموت، أو الاستسلام. لكن يبقى خيار الهرب إلى مناطق سيطرة «داعش»، أو إلى أحد المخيمات، ومنه إلى عرسال، مطروحاً (ولو نظرياً) كخيار يسعى “حزب الله” إلى حرمانه إياه، بعدما حدّد المنطقة التي يختبئ فيها، وسيعمل على توقيفه أو قتله. وقد تقلّصت قوة التلّي، بما يتناسب مع تقلّص الأرض التي يحتلها.

بعد “النصرة”، حان وقت تنظيم “داعش”، ومقاتليه الذين يحتلون جزءاً ضئيلاً من جرود عرسال، وأجزاء واسعة من جرود بلدتي رأس بعلبك والقاع.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن تنظيم “داعش” أرسل وسطاء إلى قيادة “حزب الله”، وإلى جهات رسمية لبنانية، لطرح خيار الخروج من الأراضي اللبنانية، إلى البادية السورية، بلا معارك. ويرى قادة “داعش” أن المواجهة فعل انتحاري، لا طائل منه.

وبحسب المصادر، فإن الساعات المقبلة ستكون حاسمة لنتيجة المفاوضات: إما الرحيل، أو الحرب.

وتلفت مصادر رسمية لبنانية إلى أن التنظيم دفع في حزيران الماضي ثمناً باهظاً لمحاولته السيطرة على مخيمات للنازحين، في هجوم فاشل شنّه قاصداً الوصول إلى وادي حميّد ومنطقة الملاهي في جرود عرسال. إذ قتل حينذاك نحو 50 من نخبة مقاتليه. وتشير المصادر إلى أن التنظيم يرى أن معركته ضد “حزب الله” ستكون بلا جدوى، لافتة إلى أن التقدّم السريع لحزب الله في المناطق التي كانت تحتلها «جبهة النصرة»، منح جماعة «داعش» نموذجاً عملياً عن المعركة المقبلة.