IMLebanon

تطبيقات عديمة الفائدة لن تحتاجها على جهازك

كتب شادي عواد في صحيفة “الجمهورية”:

تحفل المتاجرُ الإلكترونية بتطبيقات حقيقية لا تُحصى ولا تُعدّ، لكن توجد أيضاً الآلاف من التطبيقات التي تبدو للوهلة الأولى كأنها حقيقية، لكنها في الواقع مجردُ أفخاخ هدفها إستدراج المستخدمين لجني أموالهم وأحياناً أخرى لسرقة بياناتهم.

على رغم الشروط التي تفرضها المتاجرُ الإلكترونية لمكافحة التطبيقات الوهميّة والخبيثة، إلّا أنه لا يمكن الوصولُ الى حلٍّ نهائي لهذه الظاهرة. فلا تزال هناك تطبيقات كثيرة يصنّفها ناشروها أنها حقيقية أو حتى فقط للّهو واللعب مع الأصدقاء، لكنها في الواقع تُستخدَم فقط لإيقاع الضرر بالمستخدمين أو لنشر الإعلانات.

لذا من الضروري قبل تنزيل التطبيقات التفكير منطقياً بجدواها ومدى قدرتها على القيام بما وُصفت به. في السياق عينه إذا كان سبق وأنزلتم هكذا تطبيقات من المفضل إزالتها فوراً.

وفي هذا الموضوع سنسلط الضوء على عدة أنواع من التطبيقات التي يجب تجنّبها وعدم تنزيلها من المتجر الإلكتروني ومنها:

• تطبيقات ربح اليانصيب: الكثير من الأشخاص يرغبون بربح الجائزة الكبرى في اليانصيب، لكن لا تتصوّر أنه يمكنك أن تحقّق ذلك بمجرد تثبيت تطبيق على هاتفك الذكي وإختيار الأرقام التي يحدّدها التطبيق. وهنا نشير الى أنّ هذا النوع من التطبيقات منتشر بكثرة على المتجر الإلكتروني، ولا يقدّم أيّ فائدة حقيقية للمستخدم بل إنه فقط محاولة لإستغلاله بأيّ طريقة ممكنة، هذا إذا كان لا يحتوي على برمجيّات خبيثة. فلو كانت هذه التطبيقات ذات فائدة ما كان تمّ نشرُها، بل كان ناشروها هم من أصحاب الحظ الوفير في كل جائزة يانصيب متوفّرة.

• تطبيقات التصوير بالأشعة السينية: كغيرها من التطبيقات التي لا فائدة منها. تنتشر على المتاجر الإلكترونية تطبيقات عدة تدّعي إمكانية التصوير بالأشعة السينية «X-Ray» التي يمكنها تصوير العظام أو تصوير الأشخاص وكأنهم دون ملابس. وهذه التطبيقات ليست إلّا وسيلة أخرى لإستغلال المستخدمين ولو عبر الإيحاء بأنّ التطبيق فقط للمزاح أو للقيام ببعض الحيل على الأصدقاء.

• تطبيقات إختراق الهواتف الأخرى: هذه التطبيقات تُعدّ الأخطر على الإطلاق، إذ بدلاً من إختراق الأجهزة الأخرى سيتمّ إختراق جهازكم بكل سهولة وبموافقتكم. فعملية إختراق الهواتف على الرغم من إنتشارها، هي عملية معقّدة تحتاج الى جهد كبير. لذا تجنّبوا هذا النوع من التطبيقات.

• تطبيقات سرقة كود الواي فاي: وهي تطبيقات تفكّ كلمات مرور شبكات الواي فاي للوصول إلى الإنترنت مجاناً في أنحاء العالم كله والدخول إليها وإستخدامها بكل سهولة.

وظهرت هذه التطبيقات بسبب إنتشار شبكات الواي فاي وبسبب وضع أصحاب شبكات الإنترنت كلمة مرور للشبكة الخاصة بهم. لكن في الحقيقة هذا النوع من التطبيقات على الرغم من أنه يمكنه في بعض الحالات إختراق وكسر كود الواي فاي، إلّا أنّه في الغالب سيكسر أيضاً الحماية والخصوصيّة في هاتفكم ويجعلكم عرضةً للمخاطر.