IMLebanon

اتفاق مصري – سوداني لتخفيف التوتر وتجاوز العقبات

 

تكثف الأجهزة الأمنية المصرية في مديرية أمن الدقهلية من جهودها لضبط مجهولَين هاجما مجندَين من قوة قسم الحراسات المشددة، مكلفين بحراسة محطة تقوية الإرسال والاستقبال لإذاعات التلفزيون والراديو في قرية بطرة التابعة لمركز طلخا، ومعرفة ما إذا كان العمل إرهابياً أم جنائياً.

وكشفت التحقيقات أن مجهولَين يستقلان دراجة نارية هاجما المجندين بالأسلحة البيضاء (سيف وسكين)، فأصابا اثنين أثناء خدمتهما، وسرقا بندقيتين آليتين وكمية من الطلقات.

من ناحية أخرى، تمكنت الأجهزة الأمنية في شمال سيناء من ضبط شخص تم رصده وهو يتعاون مع الجماعات المسلحة التي تهاجم قوات الجيش والشرطة في مدينة العريش.

وقال مصدر أمني إن المتهم اعترف بمساعدة الجماعات المسلحة مقابل حصوله على عشرة آلاف جنيه في الشهر. في غضون ذلك، عثرت الشرطة على جثة عميد شرطة في إدارة التفتيش بمديرية أمن البحيرة، داخل الاستراحة المخصصة له، في الطابق الخامس، بمديرية الأمن في دمنهور.

وذكرت مصادر أمنية أن العميد لقي مصرعه، متأثراً بإصابته بطلق ناري، يُرجّح أنه على سبيل الخطأ.

قضائياً، أفادت مصادر قضائية بأن نيابة طنطا تحقق مع عراقيَين ومصري، في المحلة الكبرى، تم ضبطهم داخل شقة. وأوضحت التحريات أنهم خططوا لتفجير كنيسة في الغربية، واستأجروا الشقة المواجهة لها تمهيداً للقيام بعمل إرهابي. بينما أشار مسؤول أمني في مديرية أمن الغربية إلى أن العراقيين ضبطا وصديقهما المصري أثناء وجودهم في مدينة المحلة، بعدما سكنوا عقاراً سكنياً مقابلاً لكنيسة «السيدة دميانة» في ميدان المشحمة، وبحوزتهم كاميرات ومعدات تصوير ومبالغ وعملات نقدية أجنبية.

إلى ذلك، قُتل ثلاثة أشخاص بينهم طفلة تبلغ تسع سنوات وأصيب سبعة آخرون جراء انهيار عقار بمدينة المنصورة الواقعة بدلتا النيل. وقالت مسؤولة محلية إن العقار، المؤلف من خمسة طوابق، قديم ومتهالك وصادر له قرار ترميم منذ 2003 ولكن لم ينفذ.

العقبات مع السودان

سياسياً، ناقشت القاهرة والخرطوم 9 محاور لتذليل كل العقبات أمام تطوير العلاقات الثنائية.

وعقب اجتماع لجنة التشاور السياسي السودانية – المصرية، في الخرطوم، أمس، أكد وزير الخارجية المصري سامح شكري «أهمية دور اللجان المتخصصة بين البلدين في تذليل كل العقبات لانعقاد اللجنة العليا المشتركة على المستوى الرئاسي في أكتوبر 2018»، مشيراً إلى ترحيب بلاده بـ«استقبال بكري حسن صالح رئيس الوزراء السوداني في أقرب فرصة ممكنة». كما ناقش اللقاء «عقد اجتماع زراعي بين البلدين في القاهرة، وعقد لجنة المنافذ (الحدودية) خلال أغسطس في القاهرة، والتعاون الثنائي في المجال الأمني ومكافحة الإرهاب، وأهمية العمل على احتواء التصعيد الإعلامي السلبي، وتفعيل توقيع ميثاق شرف إعلامي».

وتطرق الاجتماع إلى ملف سد النهضة الأثيوبي، ومناقشة عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، شملت الوضع في ليبيا وسوريا واليمن.