IMLebanon

لا تنسيق بين الجيشين اللبناني والسوري!

 

أوضحت مصادر مطلعة على مجريات اجتماع المجلس الأعلى للدفاع لصحيفة “اللواء” أنه ليس هناك من غرفة تنسيق مشتركة بين الجيشين اللبناني والسوري حول معركة الجرود، لكن بحكم تداخل الأراضي بين لبنان وسوريا، فإن التعاون العسكري قائم.

من جهتهن، اكد خبراء لصحيفة “النهار” الكويتية أن أحد التحديات الذي تواجهه القيادة العسكرية في معركة تحرير الجرود فهو تحد تخطي الانقسام السياسي الواضح والعلني حول ضرورة التنسيق مع الجيش السوري لاتمام المهمة بنجاح مؤكد.

وفي هذا السياق يرى الخبراء أن مثل هذا التنسيق الحربي او العسكري لايمكن أن يقف عند حدود الاتفاق أو الخلاف السياسي وبالتالي فإن التنسيق المباشر الممنوع على الجيش اللبناني بفعل الاعتراض السياسي لاشك بأنه يحصل بصورة غير مباشرة أما من خلال حزب الله أو من خلال قنوات مخابراتية سرية وبالتالي فإن هذا التحدي غير وارد في الحسبان عسكريًا لأن المعركة تفرض ايقاعها في النهاية والنتيجة تعلو فوق أي اعتبار فئوي سياسي او غيره.

بدورها، اعتبرت مصادر متابعة لصحيفة “الأنباء” الكويتية ان الجزم بوجود تنسيق بين الجيش اللبناني والجيش السوري و”حزب الله” في معركة القاع مجرد تلفيقات، من جانب من يحذرون الجيش من قبول الدعم الاميركي المباشر، في حين يتلقى حلفاؤهم في العراق مثل هذا الدعم.