IMLebanon

لعبة تثير الذعر في الخليج: الكويت قلقة… ودبي حذرت

 

 

تصدَّر هاشتاغ “لعبة مريم” قائمة الأعلى تداولاً على “تويتر” بالسعودية والإمارات خلال اليومين الماضيين؛ إذ تحدث المئات من رواد الموقع عن مخاطر اللعبة وأهدافها الخفية المزعومة.

و”لعبة مريم” التي طورها المبرمج السعودي سليمان الحربي، تدور حول طفلة صغيرة تدعى مريم، تاهت عن منزلها وتطلب من المستخدم مساعدتها للوصول إلى بيتها من خلال طرح عدد من الأسئلة عليه. وبعد وصولها، تطلب منه الدخول معها؛ للتعرف على والدها، وقد تصل مريم إلى مرحلة التعب وتطلب من اللاعب المواصلة غداً، وكل ذلك يتم في أجواء غامضة مصحوبة بموسيقى مخيفة.

الجدل المثار حول اللعبة بدأ بتشبيهها بلعبة “الحوت الأزرق” Blue Whale  التي تسببت في انتحار 130 شخصاً في روسيا، والتشكيك في الأهداف الخفية للعبة، خاصة أنها تطلب من المستخدم بعض المعلومات الشخصية كاسمه وعنوان منزله.

وهو ما دفع عدداً من مشاهير الشبكات الاجتماعية الشباب إلى نشر فيديوهات تنفي الشائعات التي تدور حول اللعبة.

لكن الاتهامات الموجهة للعبة تفاقمت عقب توجيه مريم سؤالاً عن الأزمة السياسية بين قطر ودول الخليج.

وهو ما دفع شرطة دبي إلى إصدار بيان نشرته صحيفة “الاتحاد”، الأربعاء 9 آب 2017، تحذر فيه رواد الإنترنت من الإدلاء بأي معلومات شخصية تطلبها اللعبة، إذ نصح اللواء خليل إبراهيم المنصوري، مساعد شرطة دبي لشؤون البحث الجنائي، بالابتعاد عنها؛ لأنها تعتمد على جمع المعلومات الشخصية واستغلالها، كما أنها تتلاعب بالأطفال والمراهقين.