IMLebanon

السودان يتلقى دعوة للمشاركة في مناورات مصرية-أميركية

أعلنت وزارة الدفاع السودانية أنّها تلقت دعوة لحضور تدريبات عسكرية مصرية-أميركية تجري في تشرين الأول في أول خطوة من نوعها منذ نحو ثلاثة عقود.

وأوضحت الوزارة أنّ الفريق أول ركن عماد الدين مصطفى عدوي رئيس الأركان المشتركة أعلن تلقي الدعوة للمشاركة في مناورات النجم الساطع في مصر، وهي الأكبر من نوعها في المنطقة بعدما التقى هذا الأسبوع بمسؤول في وزارة الخارجية الأميركية.

وقال رئيس الأركان المشتركة للجيش السوداني: “الزيارة فتحت الباب أمام مزيد من الحوار والالتقاء لمناقشة العديد من القضايا التي يمكن أن تعيد علاقاتنا في مجال التعاون العسكري مع الولايات المتحدة إلى مسارها الصحيح”.

وكانت الولايات المتحدة قد أجلت في تموز ولمدة ثلاثة أشهر اتخاذ قرار بشأن إمكانية رفع العقوبات تماماً عن السودان بسبب سجله في مجال حقوق الإنسان وقضايا أخرى.

ورفع الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما موقتاً عقوبات فرضت منذ 20 عاماً على السودان لمدة ستة أشهر في كانون الثاني مما علق حظراً على التجارة وحرّر أصولاً كانت مجمدة وألغى عقوبات مالية.

لكنّ واشنطن قالت إنّ على السودان تحقيق تقدم في العديد من القضايا مثل النزاعات الداخلية قبل رفع العقوبات بالكامل وبشكل دائم.

ولن يغير رفع العقوبات من تصنيف الولايات المتحدة للسودان بوصفه دولة راعية للإرهاب.

وتدهور اقتصاد السودان منذ انفصال الجنوب عنه في عام 2011 ممّا حرم الخرطوم من ثلاثة أرباع إنتاج البلاد من النفط المصدر الأساسي للعملة الأجنبية والدخل الحكومي.