• Subscribe to newsletter

“فايسبوك” تعلن إنهاء تطبيق المجموعات

أعلنت شركة فايسبوك حديثاً عن عزمها على إنهاء تطبيق المجموعات Groups المستقل اعتباراً من يوم 25 آب الجاري، وذلك في مسعى منها لزيادة استخدام المجموعات على تطبيقها الأساسي وكذلك نسخة الويب من الشبكة الاجتماعية.

وقالت الشركة الأميركية، التي تملك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم مع ما يزيد عن ملياري مستخدم نشط شهرياً، في بيان: “نظراً لاهتمامنا بالمجموعات في تطبيق فايسبوك الأساسي وعلى facebook.com، فقد قرّرنا وقف استخدام تطبيق مجموعات فايسبوك في آي أو إس وأندرويد”.

وأضافت فايسبوك: “هذا يعني أنّك لن تتمكن من تسجيل الدخول إلى تطبيق مجموعات فايسبوك بعد 25 آب 2017. وستكون جميع مجموعاتك من هذا التطبيق متاحة في تطبيق فايسبوك الأساسي، حيث يمكنك متابعة التواصل مع جميع المجتمعات”.

وأشارت الشركة إلى أنّ تطبيق مجموعات فايسبوك ينشئ مجتمعاً ويساعد على الجمع بين الأشخاص باستخدام طرق شخصية وعملية مفيدة.

وقد طرحت تطبيق مجموعات فايسبوك عام 2014 على نظامي التشغيل آي أو إس وأندرويد لمساعدة الأشخاص في التواصل والمشاركة بسهولة أكبر مع كل مجموعاتهم.

وتابعت الشركة: “بمرور السنوات، استخدم الكثيرون التطبيق المستقل وحصلنا منهم على ملاحظات. لقد استفدنا من ملاحظاتكم في تطوير ميزات مثل ميزة Discover، التي أضفناها إلى تطبيق مجموعات فايسبوك وطوّرنا منها في تطبيق فايسبوك الرئيسي حتى نسهّل العثور على مجموعات ذات صلة”.

وخلال مؤتمر Facebook Communities الذي عُقد مطلع هذا الصيف، كانت فايسبوك قد أكدت على التزامها أمام المجموعات من خلال الإعلان عن المهمة الجديدة للشركة والتي تتمحور حول إنشاء مجتمعات وتوفير عدة ميزات جديدة، بما في ذلك ميزة “رؤى المجموعات”، لمساعدة مديري المجموعات في تعزيز قدرات مجتمعاتهم.

وقالت الشركة إنّه ومنذ ذلك الحين، يعمل الفريق المعني بالمجموعات على توفير أدوات إضافية من شأنها تحسين الانطباع العام للمجموعات، وقد اكتشفنا المزيد من قدراتنا الكامنة في التعاون مع المنتدى ولصالحه من خلال الاستثمار في تطبيق فايسبوك الأساسي.

ويأتي إعلان فايسبوك عن إنهاء تطبيق المجموعات بالتزامن مع إعلانها عن إنهاء تطبيق “لايف ستيج” LifeStage، الذي أطلقته قبل عام تقريباً لمنافسة تطبيق سناب شات، إذ كان مخصّصاً فقط لجيل الألفية الجديدة، وخاصة للشباب الذين لا تتجاوز أعمارهم 21 عاماً.