IMLebanon

 بطولة اسيا: فوز كبير للبنان على كازاخستان المغمورة واستراليا و نيوزيلندا الى ربع النهائي

 

عاد منتخب لبنان في كرة السلة  إلى سكة الإنتصارات بعد فوزه على كازاخستان المغمورة 96-74 في ختام الدور الأول ضمن منافسات المجموعة الثالثة من بطولة الأمم الآسيوية الـ29 لكرة السلة التي يستضيفها لبنان للمرة الأولى في تاريخه .

وكان المنتخب اللبناني فاز افتتاحا على المنتخب الكوري الجنوبي قبل أن يخسر أمام نيوزيلندا فرفع رصيده الى خمس نقاط في وصافة المجموعة خلف نيوزيلندا التي صار رصيدها خمس نقاط  نقاط مقابل خمس نقاط للكوريين وثلاث لكازاخستان،

وفي باقي مباريات السبت، فازت اليابان وكوريا الجنوبية واستراليا.

ونفض لبنان غبار الخسارة غير المستحقة امام نيوزيلندا وضرب بقوة أمام كازاخستان في ختام مباريات المجموعة الثالثة بفوزه 96-74 الأرباع (33-23) (23-10) (23-21) (17-20).

لبنان ضرب موعداً مع تايوان  عند الساعة التاسعة من مساء الإثنين في مباراة التأهل إلى دور الثمانية، وفي حال فوز رجال الأرز سيكون لبنان على موعد مع إيران في ربع النهائي الأربعاء

مدرب منتخب لبنان راموناس بوتاوتاس أجرى تغييراً وحيداً على تشكيلته الأساسية بعدما أشرك أمير سعود بديلا لجان عبد النور ليجاور القائد فادي الخطيب ووائل عرقجي وعلي حيدر ونورفيل بيل.

منتخب الأرز سجل بداية صاروخية ولاسيما من خط الثلاثيات، فسجل فادي الخطيب ثلاثيتين تلاها أمير سعود بواحدة في ظل قيادة وائل عرقجي للهجمات بامتياز ليتقدم لبنان سريعا 13-6 بعد دقيقتين ونصف على الانطلاقة.

توزع التسجيل بين لاعبي المنتخب اللبناني في الربع الأول على 4 لاعبين كان لفادي الخطيب منها حصة الأسد حيث سجل 12 نقطة وأضاف وائل عرقجي 10 مع 4 تمريرات حاسمة بعد أن استعاد مستواه المعهود وأحرز أمير سعود 9 نقاط، لينتهي الربع الأول لبنانيا 33-23.

في الربع الثاني أجرى بوتاوتاس تغيرين تكتيكيين، فدفع بصانعيّ الألعاب علي مزهر وجوزيف الشرتوني مكان وائل عرقجي وأمير سعود، فافتتح علي حيدر هذا الربع بسلة بعد تمريرة من الخطيب.

الشرتوني دخل سريعا أجواء المباراة وسجل سلتيّن متتاليتين، ليوسع اللبناني الفارق إلى 18 نقطة.

سيطرة لبنان على الأجواء منذ البداية دفعت المدرب راموناس إلى استعمال مروحة خيارات واسعة،

و توزع التسجيل على 8 لاعبين مع مشاركة جميع اللاعبين في الشوط الأول باستثناء نديم سعيد وجان عبد النور الذي يعاني من إصابة طفيفة، فيما سجل لكازاخستان فقط 3 لاعبين حيث أحرز يارغالييف وميخاييل 13 نقطة، لينتهي الربع الثاني بتقدم لبنان 23 نقطة (56-33).

في الربع الثالث عادت التشكيلة الأساسية إلى أرض الملعب وضرب العرقجي بقوة مع سلتيّن متتاليتين وأمتع بيل الجمهور بـ2 “بلوك شات” على التوالي لكن صافرة الحكم الهندي هارجا جلادري أعادت بيل إلى دائرة الخطر مع ارتكابه الخطأ الرابع.

وفي لحظة رخاء استعاد الكازاخستانيون الثقة بأنفسهم ونجح ثلاثة لاعبين جدد من الدخول إلى لائحة المسجلين. وفيما حاولت كازاخستان تقليص الفارق إلى أقل من 20 نقطة ضرب إيلي رستم من المسافة بعيدة تبعه شارل تابت بسلة مع خطأ، قبل أن يسرق علي مزهر الكرة في الثواني الأخيرة ويسجل سلة على “البازر” ليرفع رصيده إلى 5 نقاط ومثلها كرات مسروقة وينتهي معها الربع الثالث بفارق 25 نقطة (79-54)ويبقى السيناريو هو نفسه في الربع الأخير لينتهي اللقاء للبنان بنتيجة96-74

.

نسبة التسجيل عبر الثلاثيات بلغت 57% حيث نجح اللبنانيون بإحراز 7 رميات من أصل 13، فيما سجلت كازاخستان 6 من 27 بنسبة 22%.

تألق جميع لاعبي لبنان في هذه المباراة ولاسيما وائل عرقجي الذي استعاد مستواه بتسجيل 20 نقطة مع خمس تمريات حاسمة، وأضاف فادي الخطيب 18 في 21 دقيقة، وسجل أمير سعود 13 نقطة و4 تمريرات، فيما سيطر علي حيدر على المتابعات مع التقاطه 9 وسرق علي مزهر 6 كرات.

ومن الجانب الكازاخي سجل روستام يرغالييف 23 نقطة وأضاف ميخاييل 19 نقطة.

وضمن المجموعة الثالثة عاش الجمهور اللبناني لحظات حماسية بالغة وهو يتابع مباراة كوريا الجنوبية ونيوزيلندا لما لنتيجتها من تأثير كبير على الصدارة خصوصا أن محاربي التايغوك خسروا أمام منتخب الأرز بفارق 6 نقاط والاخير خسر أمام راقصي الهاكا بفارق 6 نقاط.

وكانت الحسابات واضحة على اعتبار ان فوز نيوزيلندا يعني أنها ستحصد النقاط الكاملة وصدارة المجموعة على حساب لبنان الوصيفة وكوريا الثالثة.

أما فوز كوريا فتختلف معه الحسابات، فإذا تراوح بين نقطة ونقطتين تبقى الصدارة لنيوزيلندا وإذا كان الفارق بين 3 و7 نقاط فيتصدر لبنان، أما إذا كان الفارق أكثر من 8 نقاط فتتصدر كوريا ويصبح لبنان ثانياً بشرط الفوز على كازاخستان.

وبعد مجريات حماسية شهدت تشجيعا من الجمهور اللبناني لكوريا، وبعد تقلب في النتيجة على مدار الأرباع الأربعة، حسم أحفاد التايغوك المباراة في الثواني الأخيرة عبر رمية حرة، لتفوز كوريا الجنوبية 76-75 الأرباع (19-17) (22-13) (12-27) (23-18) وتسقط نيوزيلندا للمرة الأولى في البطولة.

فوز كوريا بفارق نقطة أبقى ترتيب المجموعة على حاله، حيث تصدرت نيوزيلندا أمام لبنان الوصيف وكوريا الثالثة.

وبعد حلولها في المركز الثالث، ضربت كوريا موعدا مع اليابان في الدور الفاصل المؤهل إلى ربع النهائي، لكون ثاني وثالث كل مجموعة يخوضون مباراة فاصلة مؤهلة إلى دور الثمانية، فيما يتأهل متصدري المجموعات بشكل مباشر.