IMLebanon

بالفيديو… ترامب يتصل بحاكم غوام ليخبره أنها بأمان!

 

ظهر فيديو للرئيس الأميركي دونالد ترامب، وهو يتصل بحاكم جزيرة غوام الموعودة بأربعة صواريخ قد تطلقها كوريا الشمالية نحوها هذا الثلاثاء 8 آب، ليطمئنه ويطلب منه عبر الهاتف أن لا يقلق من تهديدات قد تؤدي حتى إلى ازدهار السياحة 10 أضعاف بالجزيرة التي زارها العام الماضي مليون و500 ألف سائح، معظمهم من كوريا الجنوبية واليابان، وليخبره بأنه سيشتهر هو شخصيا، وكذلك “غوام” المعتبرة أرضا أميركية في متاهات مائية بعيدة في المحيط الهادي أكثر من 7 ساعات بالطائرة عن أقرب مكان بالولايات المتحدة، وهي جزيرة هاواي.

حاكم الجزيرة Eddie Baza Calvo تعمّد أن يظهر مستمعا إلى ترامب عبر مكبّر الصوت في هاتفه المحمول، ونشر الفيديو في حسابه “الفيسبوكي” كما وبثه في التلفزيون المحلي، ليراه “الغواميون” الحاملون جميعهم الجنسية الأميركية، وهو يستمع الى تعهد رئاسي بحمايتهم والجزيرة البالغ سكانها 163 ألفا، معظمهم من مواطنيها الأصليين، أو Chamorro المنتشرين بكل جزر Mariana الممتدة حتى اليابان، وأكبرها “غوام” ومساحتها 540 كيلومترا مربعا.


في الاتصال قال ترامب لكالفو: “أنتم آمنون، نحن معكم 1000% وأنا أتصل فقط لأقول مرحبا” ورد كالفو: “كحاكم لغوام وممثل لشعبها، وكمواطن أميركي، فإني لم أشعر بأمان أو ثقة أكثر مما أشعر وأنت بالقيادة. نحن بحاجة إلى رئيس مثلك” ويبدو أن العبارات أنعشت ترامب، فقال: “كان عليهم الاتيان بي (رئيسا) قبل 8 سنوات، أو بأحدهم شبيه تفكيره بتفكيري على الأقل” وفق تعبيره الذي ضحك له الحاكم.

وأضاف: “سنقوم بعمل عظيم لك، الناس حول العالم يتحدثون عن غوام، فلا تقلق. السياحة ستتضاعف 10 مرات من دون انفاق، وهذا جميل” في إشارة إلى أن الجزيرة لن تنفق على الدعاية لمضاعفة موردها السياحي، لذلك مدح طبيعة الجزيرة التي أخبره حاكمها بأنها جنة أرضية، غرفها الفندقية مشغولة بنسبة 95% تقريبا، فكرر ترامب طمأنته، وقال: “لن يكون لديكم مشكلة” ووصف له الجيش الأميركي بأنه “لا يُصدق وصلب كالصخر والأفضل بالعالم” كما قال.

 

كما اتصل بالحاكم، وزير الأمن الداخلي الأميركي وكبير موظفي البيت الأبيض، الجنرال المتقاعد جون كيلي، وأكد له أيضا أن “غوام” بأمان، وفق ما ورد في منشور الحاكم عبر “فايسبوك”.

كالفو، المولود قبل 56 سنة، ينتمي الى الحزب الجمهوري، ومتزوج من “غوامية” له منها 3 بنات و3 أبناء.