IMLebanon

البيت الأبيض “ينقح” أقوال ترامب

 

 

اعلن البيت الأبيض، الأحد، ان تصريحات الرئيس دونالد ترامب التي تدين أعمال العنف في مسيرة للقوميين البيض، كانت تشمل أيضا جماعتي “كو كلوكس كلان” والنازيين الجدد، وذلك بعد يوم من تعرضه لانتقادات لعدم إدانته الصريحة للعنصريين البيض.

ودان ترامب السبت “الاستعراض الفظيع للكراهية والتعصب والعنف (من جانب أطراف كثيرة)”.

لكن البيت الأبيض ذكر أن “الرئيس قال بقوة في بيانه إنه يدين جميع أشكال العنف والتعصب والكراهية، وبالطبع يشمل ذلك المتشددين البيض وكو كلوكس كلان والنازيين الجدد وجميع الجماعات المتطرفة. ودعا إلى الوحدة والوطنية واتحاد جميع الأميركيين”.

وفتحت السلطات الأميركية تحقيقا في أعمال العنف التي نشبت خلال تجمع لقوميين بيض في ولاية فرجينيا، وشكلت ضغوطا على إدارة ترامب لاتخاذ موقف قاطع من المتطرفين الذين يشكلون جزءا من القاعدة السياسية للرئيس الجمهوري.

ولقيت امرأة عمرها 32 عاما حتفها، وأصيب 19 آخرون، السبت، عندما دهس رجل بسيارة مجموعة من الناس يحتجون على مسيرة للقوميين البيض في تشارلوتسفيل. وأصيب 15 آخرون في مناوشات دموية بين القوميين البيض ومتظاهرين مناوئين لهم.

ومن المقرر أن يمثل جيمس فيلدز، وهو مجند سابق بالجيش الأميركي، أمام المحكمة بتهمة القتل واتهامات أخرى متعلقة بواقعة الدهس.

وانتقد ديموقراطيون وجمهوريون ترامب لتقاعسه عن الإدانة الصريحة للمتشددين البيض الذي أثاروا الاشتباكات، ولأنه انتظر وقتا طويلا للتصدي لأعمال العنف التي تمثل أول أزمة داخلية كبيرة تواجهه كرئيس.